الصفحة رقم 3 من 18 البدايةالبداية 1234513 ... الأخيرةالأخيرة
مشاهدة النتائج 21 الى 30 من 175

الموضوع: حائل - من ويكيبيديا - الموسوعة الحرة

  1. #21
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    موسوعة منطقة حائل الشاملة
    إعداد باحث علمي / ابو سلطان المرمش

    معلومات عامة عن منطقة حائل :

    المحافظات في منطقة حائل :
    • محافظة بقعاء : في منطقة حائل تقع إلى الشرق من مدينة حائل بمسافة 100 كلم
    على طريق : حائل - بقعاء - تربة - لينة - رفحا - عرعر - القريات
    .........................
    • محافظة الشنان : وتبعد عن مدينة حايل قرابة 100كم على الطريق السريع بين حائل والقصيم.
    ..............................
    • محافظة الغزالة :وتبعد عن مدينة حائل 100كم
    على طريق : حائل - المدينة المنورة .
    ....................................
    • يبلغ عدد المراكز الإدارية للمحافظات 29 مركزاً (فئة أ)، و46 مركزاً (فئة ب).
    ...........................
    تقع منطقة حائل بقرب خط الطول 30-41 و خط عرض 33-27.
    تبلغ مساحتها الإجمالية 118232 كيلو متر مربع.
    يقدر عدد السكان حوالي 655.000 ألف نسمة. أي بكثافة سكانية تصل 4.23 نسمة لكل كيلو متر.
    عدد القرى و الهجر 865 محافظة و مركز وقرية وهجرة .
    يوجد في المنطقة ثاني بئر في العالم من حيث اندفاع الماء بعمق 1000م ، حيث يبلغ ارتفاع الماء من فوهة الأنبوبة ما يزيد على 60 متر و الماء شديد الحرارة في تربة حائل بمحافظة بقعاء .
    يوجد في المنطقة وادي من أهم الأودية و تقع عليه منطقة حائل و يبلغ طوله حوالي 160 كيلو متر و هو الأديرع. تبعد حائل عن الرياض 600 كيلو متر ، وعن المدينة المنورة 450 كيلو متر ، وعن بريده 240 كيلو متر ، وعن تبوك 650 كيلو متر ، وعن خط الأنابيب 400 كيلو متر.وعن الجوف 350 كيلومتر ترتفع حائل عن سطح البحر 900 متر ، يبلغ طول جبل أجأ حوالي 100 كيلو متر و عرضه 25-30 كيلو متر و أعلى قمة فيه 1500 متر ، يبلغ طول جبل سلمى حوالي 60 كيلو متر و عرضه 13 كيلو متر و أعلى قمة فيه ترتفع 1400 متر عن سطح البحر.
    لمحات جغرافية:: المناخ:
    الحقيقة البديهية المسلم بها هي إن لطبيعة منطقة حائل انعكاسات طيبة على النفوس والمشاعر يحسها ويستشعرها المقيمون في المنطقة والزائرون لها , فإذا تجاوزنا المظاهر الجمالية الخلابة للمنطقة فإن لهذه الحقيقة أسباب مادية في طبيعة تركيب البيئة للمنطقة وتأتي العوامل المناخية في مقدمتها.
    إن منطقة حائل منطقة جافة المناخ لبعدها عن البحر ولقلة هطول الأمطار ,فالرطوبة النسبية منخفضة والتبخر مرتفعا ولا سيما في أشهر الصيف التي لا تسقط فيها الأمطار.
    أما من حيث اعتدال الجو ومواعيد هطول الأمطار وهدوء الرياح وصفاء الرؤية فان منطقة حائل معتدلة وذات مميزات فريدة بوجه عام ويعود ذلك إلى عاملين كل منهما في غاية الأهمية.
    العامل الأول: أن منطقة حائل تقع بعمق 600 -100 كيلو متر تقريبا شمال خط مدار السرطان فيما يعرف بالمنطقة المعتدلة الشمالية.
    والعامل الثاني: إن منطقة حائل ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 650 - 1000 م بالنسبة للأراضي المستوية و 1000 - 1550 م بالنسبة للجبال.
    ومعروف إننا كلما اتجهنا شمالا أو ارتفعنا إلى أعلى انخفضت الحرارة والعكس بالعكس.
    إن أمعدل درجة حرارة في فصل الشتاء هو 7 - 13 درجات مئوية وأعلى معدل في فصل الصيف 21- 39 درجة مئوية وانخفاض درجة الحرارة شتاء تحت الصفر يفيد المزروعات الشتوية , خاصة القمح والشعير.
    ونزول الثلج يكسب الطبيعة في منطقة حائل رداء ابيضا رائعا والناس المجربون يتفاءلون خيرا بالسنة التي ينزل فيها الثلج لأنه يبشر بالخصب بالرغم من إن انخفاض درجة الحرارة يلحق بعض الأضرار بالمواشي , إلا أنه يقضي على كثير من الآفات الحشرية والفطرية التي تسبب أنواعا من الإمراض للنوع الحيواني بصورة عامة.


    الزراعة في منطقة حائل ً::

    تعتبر منطقة حائل من أهم المناطق الزراعية بالمملكة فعدد المشاريع الزراعية يقدر بعشرات الآلاف ضمن مساحة إجمالية بلغت أكثر من مائة وخمسين ألف هكتار تنتج أنواعا متعددة من الفواكه والخضار خاصة الحمضيات وأهمها البرتقال واليوسفي كما تنتج العنب والتفاح والمشمش والزيتون وعلاوة على أن منطقة حائل حققت قفزة زراعية هائلة في مجال انتاج القمح على المستويين الأفقي والرأسي. وتعتبر حائل من المناطق المهمة التي تزدهر بها أشجار النخيل .
    النتائج بالأرقام::
    حسب إحصاءات عام 1416هـ- 1996م فقد بلغ مجمل الإنتاج لمختلف المحاصيل الحقلية "953473" طن موزعة على النحو التالي:
    - قمح 391709 طن ، وذلك بعد التخصيص حيث بلغ إنتاج القمح قبل التخصيص 819799 طن.
    - شعير 128579 طن ، وذلك بعد التخصيص حيث بلغ إنتاج الشعير قبل التخصيص 404818 طن. أي أن إنتاج الشعير و القمح بلغ 1.224.617 طن قبل التخصيص.
    - أعلاف 180772 طن.
    - خضار مكشوفة 163683 طن زائد خضار محمية 2478 طن.
    - فواكه 86272 طن.
    - الدواجن بلغ 12 مليون و 680 ألف دجاجة لاحم ، و 13 مليون صوص ، و 19 مليون بيضة.
    - إنتاج تسمين الأغنام 29378 رأس.
    - إنتاج الألبان 6399 طن.
    زراعة النخيل::
    لم تشتهر منطقة حائل على أنها من مناطق زراعة النخيل العريقة كالاحساء مثلا. إلا أن ذلك لا يعني أن النخلة لم تكن قد وجت في منطقة حائل منذ آلاف السنين ، حيث تشير المعلومات المتوفرة أن عمر الحضارة في حائل لا يقل عن ثمانية ألف سنة و ذلك وفق الاكتشافات الأثرية في العديد من نواحي المنطقة. والنخلة شجرة حضارية وجدت حيث وجدت الحضارة في أي قطر من أقطار المشرق العربي.
    و في جبلي أجا و سلمى مئات الآلاف من النخيل البعلية و شبه البعلية التي كان يعتمد على زراعتها و إنتاجها في الماضي و أصبحت الآن شبه مهملة.
    و عندما تأسست بلدة قفار منذ بضعة قرون اشتهرت هذه البلدة بزراعة النخيل ثم ظهرت إلى الوجود قبل قرنين مجموعة من القرى الزراعية التي بنيت بادي ذي بدء على غرس بساتين النخيل. وكان المزراعون يركزون على زراعة أصناف محلية محددة تكثر في الإنتاج لكنها ذات جودة متدنية مثل: الرخيمي، والحمراء، والقسية، والمجهولة، والخديرية وعندما أخذت الأحوال المعيشية تتحسن تغلبت فكرة النوع على الكم فاتجه المزراعون إلى الإكثار من زراعة صنف الحلوة على حساب الأصناف الأخرى ، والحلوة هي أفضل الأصناف المحلية وتعتبر من الأصناف الممتازة من النخيل و ذلك من حيث جودة تمرها وطيب مذاقه ، إلا أن الإكثار من زراعة هذا الصنف لم تكن مجدية اقتصاديا لعدة أسباب منها نوع التربة ، تأخر الإرطاب و النضج و كذلك العناية الفائقة التي تحتاجها في الفرز و التجفيف.
    لهذه الأسباب اتجه المزارعون إلى زراعة أصناف ممتازة جلبوها من المناطق الأخرى مثل : السكري و البرحي و الخلاص و نبتة سلطان و أنواع أخرى لسهولة معاملاتها و تبكيرها في الإرطاب و النضج و طيب مذاقها مما أثبت جدوى زراعتها من الناحية الاقتصادية بوجه خاص.
    زراعة القمح::
    القمح هو المحصول الغذائي الاستراتيجي الأول في العالم ، و هو المحصول الذي يغني عن غيره و لا يغني عنه غيره ، والبلد الذي يملك اكتفاء ذاتيا من هذا المحصول هو أقل البلدان حاجة للآخرين. و منطقة حائل منطقة مثالية جدا لزراعة هذا المحصول سواء من حيث نوعية الإنتاج الغنية بالبروتين أو من حيث كمية الإنتاج حيث بلغ إنتاج الهكتار 6-7 طن وذلك وفق النتائج المحققة لشركة هادكو للتنمية الزراعية و مزرعة العزيزية و غيرهما من المشاريع المنتشرة في أنحاء المنطقة.
    ويعود ذلك أول ما يعود إلى ما تتمتع به المنطقة من مناخ متميز حيث يكون الشتاء فيه باردا عند بدء الزراعة فيساعد ذلك على تكوين جذور كثيفة متمكنة من التربة و سيقان قوية مقاومة للعوامل الطبيعية ، ويكون أول فصل الربيع معتدلا بشكل يلائم تكوين السانبل و الحبوب حيث تمتد هذه الفترة ستين يوما و هي فترة قياسية لتكامل نمو السنابل و تكوين العناصر الغذائية للحبوب.
    زراعة الزيتون::
    من جديد الزراعة الواعدة في منطقة حائل زراعة الزيتون و التي بدأ يتجه عليها بعض المزارعين من عشر سنوات تقريبا. فنجحت هذه الزراعة و أعطت نتائج مشجعة دفعت إلى المزيد من الخطوات في هذا الاتجاه بشكل يؤكد أن شجرة الزيتون ستكون الأولى في المنطقة بعد النخيل ، وربما تفوق حتى زراعة النخيل من حيث عدد الأشجار و ذلك لسهولة زراعتها و انخفاض تكاليفها و قلة ما تحتاجه من المياه و مردودها الاقتصادي ، و أنها تصلح في جميع أنواع التربة و تتحمل الأملاح و من أنسب الأشجار لمناخ المنطقة إضافة إلى كونها من الأشجار المعمرة حيث تعيش إلى أكثر من خمسين سنة.
    و أهم أصناف الزيتون التي تمت زراعتها في المنطقة ما يلي:
    - النابالي المحسن: وهو صنف جيد يصلح ثمرة للتخليل و الزيت و إنتاجه وفير.
    - الصوراني: وهو سوري الأصل جيد الإنتاج و يصلح للتخليل و الزيت.
    - أصناف أسبانية و إيطالية جيدة الإنتاج ثنائية الغرض ، أي للتخليل و الزيت.
    - وهناك أنواع أخرى أحادية الغرض ، أما للزيت فقط أو للتخليل فقط.
    زراعة البطاطس::
    أيضا البطاطس من الزراعات غير التقليدية بالنسبة لمنطقة حائل و قد تمت تجارب زراعته على مدى العشرين سنة الماضية فأعطى نتائج لافتة للأنظار سواء في كمية الإنتاج التي بلغت عشرين طنا للهكتار كمعدل ، أو في الجودة النوعية لهذا المحصول. و قد بلغ إنتاج المنطقة ما يقارب المائة ألف طن سنويا على مدى السنوات الخمس الماضية. و اثبت التجارب الميدانية صلاحية زراعة هذا المحصول مرتين في السنة ، الأولى خريفية و الثانية ربيعية.

    شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو)

    نبــذة عن الشـركة


    هادكو : شركة مساهمة سعودية تأسست عام 1403هـ - 1982م
    الموقع : منطقة حائل - الكيلو 120 طريق حائل - القصيم الرئيسي
    المساحة : 000ر35 هكتار
    رأس المال : 300 مليون ريال سعودي مدفوع بالكامل .


    عوامل الإنتاج


    الأرض : تبلغ مساحة مشروع الشركة 350 كيلومتراً مربعاً تم إستغلالها بالكامل وتم تمليك هذه الأرض للشركة وتسعى الشركة للحصول على أراضي إضافية للتوسع في إستثماراتها .
    رأس المال


    تقوم الشركة بتمويل أنشطتها ذاتياً بالتبصر المالي والإقتصادي لتحقيق القيم الإضافية بيد أن للشركة تجارب ناجحة في التعاون مع صندوق التنمية الصناعية ومساهمته النسبية في تمويل بعض المشاريع وتعتبر علاقة الشركة مع صندوق التنمية علاقة نموذجية .
    الأيدي العاملة


    يبلغ عدد العاملين بالشركة أكثر من 1350من مختلف الجنسيات ويقيمون بالمدينة السكنية داخل مشروع الشركة وتهييء لهم الشركة المناخ الملائم بسلوك تنظيمي وسلوك جماعي يحقق المردود الطبيعي للدوافع الإيجابية والتحفيز لتحقيق أهداف الشركة .
    الإدارة


    تنتهج الشركة أحدث الأساليب الإدارية بمواكبة التطورات في العولمة وتطبيق كل ماهو جديد من أجل الوصول للأهداف طبقاً للبرامج الزمنية والموسمية .
    العناصر الإدارية


    التخطيط : تتميز هادكو بوضوح الرؤيا بشكل مستمر وذلك بوضع الخطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى وتمتد هذه الخطط إلى العشر سنوات القادمة وذلك بتحديد الأهداف وإختيار الإستثمارات من بين كافة البدائل المتاحة والمتوافقة مع موارد الشركة وإمكاناتها والإهتداء بالعوامل الخارجية ذات الصلة بهذه الإستثمارات .
    الرقابة


    تتم عمليات قياس الأداء بالنتائج وفقاً للمعايير المتفق عليها وذلك بصورة دائمة ومستمرة تضمن ترسيخ ثقافة المراجعة الداخلية والتي تمثل إحدى العناصر الهامة والضرورية لحماية نظم الشركة ومصالحها .
    أنشطة الشركة


    تعتبر هادكو من الشركات الرائدة في التنمية الزراعية المتنوعة منذ أكثر من 21 عاماً مع إلتزامها التام بالجودة العالية بالمقاييس العالمية والإستثمار الأمثل للتقنيات الحديثة في الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني والتبريد والصنيع الغذائي .
    وقد أسهمت هادكو منذ تأسيسها وحتى عام 2002م في إنتاج :-
    - 1,171,282 طن حبوب وتقاوي قمح .
    - 612,482 طن أعلاف خضراء ( برسيم )
    - 255,897 طن ذرة صفراء .
    - 4,110 طن تمور أهمها البرحي والسكري .
    - 9,618 طن عنب من أجود الأصناف .
    - 9,987,758 طائر دجاج هادكو اللاحم .
    - 583,536 طن أعلاف دواجن .
    - 88,539 طن أعلاف مواشي .
    كما شهد الموسم الماضي باكورة إنتاج زيت زيتون هادكو بجودة عالية حظيت برضاء المستهلك علماً بأن هذه المعصرة تخدم مزارعي المنطقة ومنطقة القصيم بالإضافة إلى عصر ثمارالزيتون المنتج بالشركة .
    أنشطة تحت الإجراء


    أ – إنشاء المرحلة الثانية من مجمع هادكو لتصنيع زيت الزيتون والمخللات .
    ب – إكمال محطات التبريد السريع والتعبئة للعنب والتمور المزودة بخطوط أتوماتيكية لفرز
    ج- إقامة مصنع هادكو لتجهيز وتعبئة التمور وذلك باستخدام التمور المنتجة محلياً تطوير أساليب تسويقها وزيادة فرص الإقبال عليها وتحسين المقدرة التنافسية بالتركيز على إكثار الأصناف ذات النوعية والصفات الجيدة التي تتلاءم مع متطلبات الأسواق الخارجية .
    د – التوسع في مشروع الدجاج اللاحم المتكامل والمحتوي على مزارع الأمهات والفقاسات ومزارع التسمين ومصنع الأعلاف والمجزر الآلي وذلك لمقابلة الطلب المتزايد على الدجاج اللاحم والإستفادة من الفرصة المتاحة لاستيعابه حيث تبلغ نسبة الإكتفاء الذاتي من الدجاج بالمملكة 60% فقط .
    وتتضمن هذه التوسعة أيضاً إنشاء معارض ومراكز للبيع بأهم المدن بالمملكة وزيادة منافذ البيع لتغطي كافة المناطق .
    أهداف الشركة


    تعتبر شركة حائل للتنمية الزراعية ( هادكو ) من أوائل الشركات الزراعية بالمملكة إذ تأسست عام 1982 م بهدف زراعة الحبوب والأعلاف والمحاصيل البستانية وتصنيعها وتنمية الثروة الحيوانية وركزت توجهات وخطط مجلس إدارة الشركة على تحقيق الأهداف للوصول إلى إنتاج 000ر500 طائر دجاج لاحم / يوم حيث يعتبر هذا الخيار الإستراتيجي نظراً لما تحقق من جودة إنتاج الدجاج اللاحم وتصنيعه وذلك بإنشاء وتطوير المجزر الآلي بطاقة إستيعابية تصل إلى 6000 طائر / ساعة مع أحدث ما توصلت أليه تكنولوجيا التبريد الهوائي بغاز الأمونيا إضافة إلى تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بالمجازر من حيث تفادي جميع المخاطر البيولوجية والفيزيائية والكيمياوية حيث تم الانتهاء من تغطية أرضية المجزر الآلي بالسيراميك المضاد للبكتريا لأول مرة بالمجازر الآلية الخاصة بالدواجن بالمملكة تكللت وبحمد الله بحصول الشركة على شهادة ضمان وسلامة الأغذية العالمية ( HACCP ) وتعتبر دواجن هادكو الأولى بالمنطقة العربية والثانية على مستوى الشرق الأوسط التي تحصل على هذه الشهادة العالمية ، حيث تعتمد هادكو في غذاء الدواجن على الأعلاف النباتية بزراعة محصول الذرة الصفراء .
    فيما يتعلق بمحصول النخيل تركزت الأهداف للوصول إلى زراعة 100.000 نخلة فتم زراعة مايقارب الـ 000ر50 نخلة من الأصناف الفاخرة ( البرحي ، السكري والخلاص )
    فيما يتعلق بمحصول العنب تخطط الشركة للوصول إلى 000ر000ر1 شجرة عنب من أجود الأصناف التي أشتهرت بها هادكو مثل بلاك مانوكا وطومسون وتم بحمد الله الوصول إلى زراعة 000ر400 شجرة عنب .
    فيما يتعلق بالزيتون فهو الوصول إلى زراعة 000ر000ر1 شجرة زيتون بعد إدراجة مؤخراً ضمن المحاصيل الإستراتيجية فقد تم الإنتهاء من زراعة 000ر170 شجرة زيتون تكللها إنتاج المرحلة الأولى من مجمع معاصر هادكو والتي بدأت باستقبال الإنتاج من المزارعين بطاقة إنتاجية قدرها 1.5 طن / ساعة زيتون خام ،
    وكان لابد من تخطيط للعمل على إيجاد منافذ تسويق لاستقبال إنتاج هذه المشاريع العملاقة فقد تم دعمها بمستودعات تبريد بطاقة إستيعابية قدرها 000ر10 طن أستغل جزء منها بإنشاء خطوط لفرز وتنظيف وعمليات التبريد المسبق (Precooling) لمحصول العنب ومن ثم تخزينه لتغطية عجز الأسواق في الأوقات الغير موسمية للعنب ، بالإضافة إلى الأهداف الأخرى المتمثلة بزراعة البرسيم والتي تعتبر هادكو من الشركات الرائدة بهذا المجال وذلك بتحقيق معدلات إنتاجية عالية ، كما حققت الشركة تميزاً فريداً بإنتاج تقاوي القمح لتغطية طلبات المزارعين كأحد أعضاء منتجي البذور بالمملكة .
    مميزات أخرى


    تعتبر هادكوإحدى العلامات البارزة بمنطقة حائل حيث تسهم بشكل مستمر في تدريب الطلاب والخريجين بالمنطقة وتقديم خدمات التحاليل بمختبراتها للمزارعين بالمنطقة وتستقبل الوفود الزائرة من كل من حائل والقصيم بشكل مستمر خلال العام وذلك للمقومات السياحية التي تتمتع بها الشركة من مميزات جمالية ومواقع أثرية منها عين زبيدة بالإضافة إلى شهرة الشركة في وفرة الفقع بعد الخريف كل عام.

    الأمير سعود بن عبد المحسن:
    حائل تسعى لتكون عاصمة للزراعة في المملكة
    تحديد استراتيجية ومفاهيم وأهداف لرفع المستوى الزراعي بالمنطقة انتاجا وتنظيما
    حائل - صالح المشهور
    اكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل , لدى افتتاحه يوم الثلاثاء الماضي فعاليات ملتقى الخطة الزراعي الثاني والذي تنظمه المديرية العامة للزراعة بحائل في مزرعة المسرة , أن هذا الملتقى يعد مسيرة لملتقى الخطة الأول الذي نظم العام المنصرم والذي كان عبارة عن تعريف وافتتاح لملتقيات قادمة من أجل المساهمة في نهضة القطاع الزراعي.
    إثراء الحركة الزراعية
    وقال سموه إن هذا الملتقى يأتي مساهمة في إثراء الحركة الزراعية في المملكة وللمساهمة في رفع المستوى الزراعي سواء في الإنتاج والتنظيم أو ما يخص الزراعة وأكد سموه أن منطقة حائل تملك كافة المعطيات والحقائق .
    وأضاف سموه ان حائل ستكون عاصمة للزراعة في المملكة من خلال إستراتيجية ومفاهيم وأهداف هذا الملتقى الثاني الذي تحتضنه مدينة الخطة من خلال الجلسات الحوارية والمناقشات التي تستهدف نهضة وتطوير القطاع الزراعي مؤكدا سموه أن القائمين حريصون على نجاح وتفعيل أهداف الملتقى ولتحقيق الطموحات على أرض الواقع, والتي
    أثنى على مثل هذه الملتقيات وقال ان منطقة حائل فيها مقومات كثيرة وفرص عديدة للاستثمار في المجال الزراعي وأضاف سموه إن هذا الملتقى سيساهم في إثراء الحركة الزراعية في المملكة، بعد ذلك بدأ توزيع الدروع والشهادات على المكرمين من الشخصيات.
    معرض مصاحب
    وافتتح سموه المعرض الزراعي الذي اقيم على هامش المناسبة وشارك فيه بعض المزارعين من منطقة حائل؛ إضافة لعدد من كبرى الشركات الزراعية بالمملكة، ومعرض مصغر للثروة الحيوانية حيث بدأ سموه الزيارة بتفقد جناح الإدارة العامة لشئون الزراعة بحائل، ثم جناح المجموعة الزراعية السعودية (ساق) فجناح البنك الزراعي، ثم مشروع الطخيم، وجناح الزراعة العضوية، ومصنع نايل للأسمدة العضوية، ثم معرض كلية الزراعة والطب البيطري، وجناح الغرفة التجارية الصناعية بحائل، ثم جناح مؤسسة زياد علي الجميعة للتجارة والخدمات الزراعية، فمعرض مشروعات أمانة منطقة حائل، ثم شركة الوسائل الزراعية لأنظمة الري، ومشاتل الضاحية، ثم معرض المؤسسة العامة لصوامع الغلال والدقيق الذي تضمن مجسماً ضخماً لصوامع حائل، ثم زار سموه أجنحة مصنع تمور حائل، وشركة المراعي للألبان ومنتجاتها، وشركة سابك، إضافة لاستعراض منتجات مزرعة مريفة للنخيل بحائل، ومزارع الصقري، ومزارع حديثة، ومزارع حائل، والجمعيات التعاونية الزراعية، وقد استمع سموه طوال الجولة لشروح العارضين وناقش بعضهم حول قضايا زراعية وفنية، وعن بعض المعروضات.
    الاحتفال بالمناسبة
    واعدت للمناسبة خصيصا قاعة للمؤتمرات في مزرعة المسرة , بمدينة الخطة ذات الخصائص الزراعية في شمال منطقة حائل , والتي تتسع لحوالي ستمائة من الحضور، وافتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم تولى خالد بن عبد المحسن الباتع رئيس اللجنة الإعلامية تقديم حفل الافتتاح الذي بدأه رئيس لجنة أمناء الملتقى علي الجميعة بكلمة ترحيبية، تلاه رئيس مركز الخطة ماجد بن عبد الكريم الجبرين حيث ألقى كلمة أهالي مدينة الخطة، وألقى وكيل الوزارة لشئون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبد الله العبيد كلمة الوزارة عن أهمية مثل هذا الملتقى وأثره في التنمية الاقتصادية.
    وتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل بعد ذلك بإلقاء كلمة توجيهية إيذاناً بافتتاح فعاليات الملتقى.
    وأهدى سموه درعا وشهادة لكل من الدكتور صالح بن عبد الله المالك، صالح السليمان، د. فواز بن عبد الستار العلمي , د.عبد الله بن عبد الله العبيد , د. عبد العزيز الثنيان , د.مجاهد عبد الكريم القين , د.خالد بن حمد العنقري , د.مفرج بن سعد الحقباني , د.سعد بن عبد الله الخليل , د.أحمد بن سعد الحازمي , فريح عبد الله الصنيتان , محمد بن عبد العزيز المغيصيب.
    وقدم ملتقى الخطة الزراعي الثاني هدايا لبعض القطاعات والمؤسسات التي ساهمت بدور فعال في التنمية الزراعية وهي: وزارة الزراعة- المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق - البنك الزراعي العربي السعودي - للهيئة العامة للاستثمار.
    كما قدم البنك الزراعي درعاً لعلي بن محمد الجميعة تقديراً لجهوده في التنمية الزراعية والاقتصادية، كما قدم مدير عام البنك الزراعي العربي السعودي درعاً لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن تقديراً وعرفاناً بجهود سموه في المجال الزراعي.
    واختتم الإهداء الراعي الرسمي للملتقى علي بن محمد الجميعة الذي قدم درعاً لأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن تقديراً وعرفاناً بجهود سموه، ثم بدأت فعاليات الملتقى بالحلقة الأولى وموضوعها (آفاق الاستثمار بمنطقة حائل)، ورأس الجلسة الدكتور أحمد بن سعد الحازمي من جامعة الملك سعود،وشارك فيها كل من علي الجميعة، والمهندس البدران، والدكتور فواز العلمي.

    شركة نادك :
    مشروع شركة نادك في منطقة حائل :
    يقع المشروع على بعد 550 كيلو متر شمال الرياض وعلى بعد 120 كيلو متر جنوب شرق مدينة حائل . وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 22,600 هكتار موزعة على 202 حقل . ويزرع فيه القمح والأعلاف والبطاطس التصنيعية والبصل والطماطم والذرة الصفراء ويتم إنتاج عسل النحل الطبيعي بهذا المشروع . وبمشروع حائل أحدث محطة لتنقية البذور بالمملكة يتم إنتاج 15,000 طن بذور قمح سنوياً .

    في مجال النشاط الزراعي ظل هذا القطاع يلعب دوراً حيوياً خلال الخمس عشرة سنة الماضية وقفزت المنطقة من الزراعة التقليدية إلى التقنية والزراعة الحديثة مما أدى إلى زيادة الانتاج الزراعي وادخل المنطقة في دائرة المنطقة الأبرز زراعياً على مستوى ا المملكة ويعتبر القطاع الزراعي أحد سمات المنطقة نظراً لحجم الاستثمارات في هذا الجانب وكذلك الناتج الاجمالي وحجم القوة البشرية حتى بلغت الأرقام القياسية التي حققتها المنطقة زراعياً :
    اولا : المساحة المزروعة في منطقة حائل بلغت (820) ألف هكتار
    ثانيا : عدد المزارع (20) ألف مزرعة
    ثالثا : بلغ عدد المشاريع الزراعية الفردية أكثر من 13ألف مزرعة
    كما دخلت المنطقة في المشاريع المصاحبة للزراعة كمزارع الدواجن وتسمين وتربية الأغنام ومشاريع الألبان :
    اولا : تجاوزت أشجار النخيل المثمرة في منطقة حائل المليون نخلة
    ثانيا : قارب انتاج القمح في منطقة حائل مليون طن
    وهو ما يعادل 25% من انتاج المملكة في حينه.
    ثالثا : بلغ انتاج الشعير في منطقة حائل ستمائة ألف طن
    رابعا :وصل عدد المؤسسات والشركات المرتبطة بالجانب الزراعي في منطقة حائل أكثر من ستين شركة ومؤسسة..
    خامسا : بلغ انتاج البطاطس في منطقة حائل 14ألف طن
    سادسا : بلغ انتاج البطيخ الأحمر في منطقة حائل 250ألف طن.
    سابعا : في مجال الأعلاف الخضراء وصل الانتاج في منطقة حائل 40ألف طن.
    ثامنا : في المجال الصناعي دخلت منطقة حائل المجال الصناعي منذ وقت طويل واستفادت من القروض والتسهيلات التي تمنحها الصناديق المخصصة لذلك وقد كانت في البدايات صناعات بسيطة وتقليدية حتى ولجت المنطقة في العام الماضي عصر التعدين عندما وقعت شركة (معادن) عقداً يستمر لمدة 50عاماً لاستثمار معدن المغنيزايت في منجم ضرغط بمحافظة الغزالة وينتظر المنطقة استثمارات أخرى في قطاع التعدين سواء في مواقع الزبيرة حيث خام البوكسايت لصناعات الألمونيوم أو رمال السيلكا بتركيز (,9682%) في النفود التي تدخل في صناعات الزجاج وكذلك توافر خام الحجر الجرانيتي والطوب الأحمر وكذلك الخامات الصالحة لصناعات الأسمنت وفي المنطقة أكثر من أربعين مصنعاً قائماً تغطي قدراً كبيراً من الاحتياجات المحلية في عدد من المواد الاستهلاكية مثل (الأثاث الخشبي والمعدني والمطابع ومنتجات الألبان والمخابز الأوتوماتيكية والصناعات البلاستيكية والدلال والمباخر وصناعة أعمدة الكهرباء وتجهيزات الأسوار وتصنيع اللحوم وتعبئة الخضروات والمياه الصالحة والثلج والأعلاف والسماد من النفايات والمنتجات الجلدية والنسيج) وهناك مشاريع صناعات تحويلية سيتم تأسيسها في القريب العاجل
    وفي المجال التجاري شهد النشاط التجاري قفزات هائلة ومستمرة ووصلت أرقام التراخيص في المنطقة لأكثر من خمسة آلاف ترخيص في مختلف المجالات والتخصصات ونشاط الحركة التجارية في المنطقة مرتبط بجوانب وسمات المنطقة كالزراعة والصناعة والجوانب التنموية الأخرى وتشهد المنطقة حالياً حركة دؤوبة في هذا القطاع بافتتاح فروع لشركات عالمية وتنوعت الأسواق التجارية حتى شملت مختلف أرجاء مدينة حائل كما ان الاستثمار في الجوانب السياحية أدى إلى انتشار الاستثمارات المرتبطة بذلك كالفنادق والمطاعم والشقق المفروشة والمدن الترفيهية هذا وسوف ينتهي العمل قريباً في سوق حائل التجاري.
    ........................















  2. #22
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    موسوعة منطقة حائل الشاملة
    إعداد / باحث علمي / ابو سلطان المرمش
    ......................................

    طريق المحفر / السعدة بطول 52كيلو مترا
    طريق ساحوت / المسمي بطول 22كيلو مترا
    طريق بدع بن حويط / بدائع أول بطول 17كيلو مترا
    طريق أفيعية بطول 15كيلو مترا
    طريق صفيط بطول 18كيلو مترا
    طريق الرقب / المسعار / ودية بطول 70كيلو مترا
    طريق النحيتية / البعايث مروراً بقرى الزغيبية ومشاش جاوان بطول 40كيلو مترا
    طريق الثمامية من المعرش الى طريق السليمي / النحيتية بطول 34كيلو مترا
    طريق أشبرية الصفراء / البلازية بطول 12كيلو مترا
    طريق المندسة / الجلف بطول 15كيلو مترا.
    طريق سراء-المعترضة وطريق سراء-الهويدي بمنطقة حائل بطول 45كلم.
    - طريق حويان - سقف - الشقيق بمنطقة حائل بطول 20كلم.
    - طريق جبه-السطيحه-البعجاء-المحفر بمنطقة حائل بطول 40كلم
    ..................
    وقع عقد المرحلة الأولى لمشروع مياه حائل .. الحصين :

    حائل - صالح المشهور


    محطات التحلية . . مشروعات عملاقة لتوفير المياه العذبة

    رفع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز ال سعود أمير منطقة حائل باسمه وأهالي حائل شكره للقيادة الرشيدة على ما توليه من اهتمام ودعم ورعاية للمشاريع التنموية في مختلف مناطق المملكة.
    جاء ذلك في كلمة لسموه لدى رعايته بعد ظهر امس حفل توقيع عقود لمشاريع المياه بحائل باكثر من خمسمائة مليون ريال.
    وقال سموه ان هذه المشاريع والانجازات اضحت الآن حقيقة بفضل الله ثم توجيهات القيادة الرشيدة وابناء الوطن المخلصين وان مشروع مياه حائل الشامل مشروع مفصل للمنطقة اذ يتعلق بأهم المرافق وهو الماء .
    واضاف سموه قائلا : لقد وعدنا خادم الحرمين الشريفين بزيارته حائل والآن يتحقق هذا الوعد سائلا الله ان يجزل له الثواب ولسمو ولي عهده الامين.
    من جهة اخرى اكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين بعد توقيعه العقود الثلاثة ان العقود ستلبي متطلبات منطقة حائل من الخدمات الفردية (المياه والصرف الصحي).
    وقال ان هذه العقود يشمل الأول منها جلب المياه من مشروع الشقيق الى مدينة حائل وقراها وهو موقع يحتوي على مياه جوفية غزيرة وعقود اخرى لبناء ثلاثة سدود مائية في كل من دليهان والعهوة وسقف وعقد لانشاء شبكات مياه واستبدال الشبكة القديمة في مدينة حائل.
    واشار الى ان مشروع الصرف الصحي في حائل سيتم تشغيل المرحلة الأولى منه لخدمة للمواطنين في هذه المرحلة بعد اربعة اشهر وسيكون هناك حل مؤقت لتشغيل محطة التنقية باستقبال صهاريج الصرف الصحي خلال شهر . وقال ان مشروع الصرف الصحي بمدينة حائل وقعت مراحله الأولى بمبالغ تصل الى 450 مليون ريال .
    واضاف ان مشاريع المياه والكهرباء وتحلية المياه لدى الوزارة بالميزانية السابقة والميزانيات القادمة تصل الى 120 الف مليون ريال اذ ستقام خمس محطات تحلية توفر 3 ملايين متر مكعب نصيب المنطقة الشرقية منها 500000م3 . وقال انه سيتم تخصيص المياه في منطقة الرياض في الربع الثالث من العام المالي . واشار الى ان محطة التنقية للصرف الصحي بحائل وقع عقد لتوسعتها لتصل الى 70 الف متر مكعب . مضيفا ان مياه الشقيق ذات نوعية جيدة وقريبا ستكون حصة الفد من المياه بحائل من افضل مدن المملكة.
    وشكر الوزير أمير منطقة حائل على جهوده لدعم المشاريع المهمة لابناء المنطقة . وكان الوزير الحصين قد وقع عقد المرحلة الأولى من مشروع مياه حائل الشامل بمبلغ 623ر406ر489 ريالا ومدة العقد سنتان بعد ظهر امس في الصالة الرئيسة بمبنى الامارة بحضور وكيل الامارة المساعد وعدد من المسئولين ومدير عام المياه المهندس سليمان العميم وتفاصيل مشروع مياه حائل الشامل.
    وبعد مشروع مياه قرى حائل الشامل من المشاريع الهامة والأساسية لمنطقة حائل حيث يهدف لامداد نحو 54 مركزا و600 قرية بما في ذلك مدينة حائل بمياه الشرب من حقل آبار الشقيق الذي يقع شمال شرق مدينة حائل بحوالي 100 كيلو متر .
    ويخدم المشروع مالا يقل عن 000ر722 نسمة بكمية من مياه تقدر حوالي 000ر71 متر مكعب يوميا منها 000ر30 متر مكعب يوميا لمدينة حائل حتى عام 1435هـ تزداد كميات المياه وفق خطط مستقبلية حتى عام 1460هـ حيث ستحفر آبار بعدد حوالي 25 بئرا لتفي باحتياجات عام 1435هـ ومن ثم تزداد حتى تصل الى 33 بئرا لتفي باحتياجات عام 1450هـ ومن ثم ستصل الى 51 بئرا لتفي بمتطلبات المياه لعام 1460هـ . كما يمكن ان يضاف مصدر آخر للمياه كحقل مساند مثل حقل التربية على طريق حائل ـ الجوف 40كم شمال غرب مدينة حائل في حالة الحاجة لذلك مستقبلا.
    وقد صمم هذا المشروع ليتكون من نظامين ينقلان المياه الى موقعي تجميع المياه هما (بزاخةوتارن) ومن ثم توزع المياه الى باقي قرى منطقةحائل على خطوط أنابيب بطول يزيد على 1150 كم ذات الانواع والمقاسات المختلفة . ويحتوي المشروع على عدد من الخزانات ومحطات الضخ وملحقاتها والاعمال الاخرى المساندة لها، ونظرا لضخامة هذا المشروع فقد قسم الى عدد من المراحل ليتمكن من تنفيذه وفق الاعتمادات المالية لكل سنة حيث بلغت تكاليف كامل المشروع ما يزيد على 8ر1 مليار الف وثمانمائة مليون ريال اعتمد منها لهذه السنة 490 مليون ريال
    ...........................
    هنالك مشاريع صحية كبيرة جدا تنفذ في حائل
    اعتماد اكثر من خمس مستشفيات كبيرة في منطقة حائل هي :

    مستشفى موقق العام بسعة مائة سرير وبتكلفة اجمالية تزيد عن 22 مليون ريال .
    مستشفى الغزالة العام بسعة مائة سرير وبتكلفة اجمالية تزيد عن 22 مليون ريال .
    مستشفى الشنان العام بسعة مائة سرير وبتكلفة اجمالية تزيد عن 22 مليون ريال .
    مستشفى الحائط العام بسعة مائة سرير وبتكلفة اجمالية تزيد عن 22 مليون ريال .
    مستشفى حائل العام بسعة خمسمائة سرير وبتكلفة اجمالية تزيد عن نصف مليار ريال .
    بالاضافة الى عدد كبير من مراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف مدن وقرى وهجر المنطقة
    بالإضافة الى برجين صحيين تم التوجيه بإنشائهما في مستشفى الملك خالد بحائل
    وانشاء مستشفى جديد في ارض الهيئة العليا لتطوير حائل
    ..................
    وهنالك مشاريع اخرى هامة للمنطقة منها :
    مشروع جامعة حائل
    مشروع صوامع الغلال والدقيق
    مشروع المدينة الإقتصادية
    مشروع كباري دائري حائل
    مشروع طريق حائل رفحا
    مشروع طريق حائل المدينة المنورة
    مشروع طريق حائل الجوف
    مشروع طريق حائل بريده
    مشروع الصرف الصحي لمدينة حائل

  3. #23
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    موسوعة منطقة حائل الشاملة
    إعداد / باحث علمي / ابو سلطان المرمش
    ......................................

    مشروع جامعة حائل :-


    د.أحمد السيف يتحدث في حواره مع "الاقتصادية"
    حوار: إبراهيم الجنيدي
    بعد أن وضعنا الدكتور أحمد السيف مدير جامعة حائل في الجزء الأول من الحوار المنشور أمس أمام الخطوات التي اتخذت منذ انطلاق فكرة تأسيس جامعة في حائل، يضعنا الدكتور السيف اليوم وفي الجزء الثاني من الحوار

    أمام مستقبل الجامعة والخطوات العملية التي ستعمد إلى تنفيذها هذا العام، مشيرا في هذا الصدد إلى أن ميزانية جامعة حائل خلال عام 2009 زادت أكثر من 110 ملايين ريال وهو ما يعادل 25 في المائة على العام الماضي، كاشفا أن الميزانية الجديدة للجامعة تبلغ 588 مليون ريال.

    وقال" سيبدأ مع بداية الفصل الدراسي المقبل تشغيل الدراسات العليا في الجامعة بعد توقيع عقد مع جامعة الملك سعود لمرحلة الماجستير في تخصصات الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات".

    وأكد الدكتور السيف في حواره مع "الاقتصادية" أن مباني الخدمات المساندة في المدينة الجامعية ستنتهي خلال ثلاثة أشهر وستنتقل إدارة الجامعة لهذه المباني خلال تلك الفترة مع تجاوز كلية المجتمع وكلية العلوم ومبنى إسكان الطلاب 50 في المائة من المراحل الإنشائية، مشيرا إلى أن أعمال البنية التحتية التي تشتمل على السور والطرق داخل المدينة الجامعية والبوابات قد تجاوزت أكثر من 90 في المائة.. إليكم بقية الحوار:


    المدينة الاقتصادية المزمع إقامتها في حائل ستشكل دعامة اقتصادية كبيرة للمنطقة.. هل نرى في القريب تعاونا بين الجامعة والمدينة الاقتصادية؟

    يسرني أن أبين أن توجيهات الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل أن تكون الجامعة جزءا لا يتجزأ من التنمية في المنطقة وهذا ما أراده أمير المنطقة ولذلك جميع المؤسسات سواء مؤسسات اقتصادية أو اجتماعية ترحب الجامعة بالتعاون معها والجامعة جزء منها لذلك هناك تعاون كبير جدا ما بين الهيئة العليا لتطوير حائل والجامعة وأسهمت الجامعة في كثير من الأنشطة التي ترعاها الهيئة مثل رالي حائل ومهرجان الصحراء وجميع الأنشطة التي ترعاها الهيئة تسهم الجامعة فيها ونرجوا أن تكون هناك مساهمات أكثر لكن بشأن المدينة الاقتصادية فإن الجامعة ستكون رافدا أساسيا لتنمية هذه المدينة الاقتصادية، ونرحب كل الترحيب أيضا بأي مؤسسات اقتصادية ترغب في التعاون مع الجامعة.


    ما آخر تطورات المدينة الجامعية؟

    مباني الخدمات المساندة في المدينة الجامعية ستنتهي خلال ثلاثة أشهر وستنتقل إدارة الجامعة لهذه المباني، وهذه المباني عملت من الخرسانة السابقة الصنع "بري كاست" والسبب أن الجامعة لم يكن لديها مرافق لأنها نشأت وتكونت في مبنى"هادكو" وهو مبنى مستأجر وكان اعتمادها المباشر على مبنى "هادكو" وتم إضافة مبان من كلية التربية للبنين والتربية للبنات والحمد الله تم تأهيلها ولكن العام الماضي قررت الجامعة أن يتم بناء مبان مساندة تستغل من الإدارة وهي في مراحلها الأخيرة الآن وستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ومسطحات المباني المكتبية تتجاوز ثمانية آلاف متر مربع وهذه المباني ستستوعب الإدارة كاملة وسيكون هناك فائض في المساحة، وعليه سيفرغ المبنى الحالي لكلية الهندسة وكلية علوم الحاسب.

    أما المدينة الجامعية الأساسية فهناك كلية المجتمع وكلية العلوم ومبنى إسكان الطلاب تجاوز الإنشاء فيها أكثر من 50 في المائة، أما أعمال البنية التحتية التي تشتمل على السور والطرق داخل المدينة الجامعية والبوابات فقد تجاوزت أكثر من 90 في المائة.

    وهناك عقود كلية الهندسة والحاسب الآلي وسكن أعضاء هيئة التدريس ستوقع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة والمستشفى الجامعي سيطرح خلال ثلاثة أشهر وبالتالي تتكامل منظومة مجموعة الكليات الموجودة في الجامعة.


    ذكرتم أن الجامعة ستفتح مجال الدراسات العليا في تخصصات الرياضات والفيزياء والكيمياء والإحياء اعتبارا من الفصل الدراسي المقبل هل سيكون ذلك مرحلة أولى؟ وما مستقبل الانتساب في الجامعة؟

    نعم سيتم تغطية أربعة تخصصات في المرحلة الأولى وهي خطوة كبيرة جدا أن نبدأ بأربع تخصصات دفعة واحدة وهو ما يستوجب وجود أعضاء هيئة تدريس بدرجة أستاذ ويستوجب نوعية من المهام أما من جهة الانتساب فأنا لا أؤيده في المناطق البعيدة.


    رسم تخيلي لجامعة حائل ومرافقها.


    لماذا؟

    لأن الدراسة الجامعية تقوم على مرتكزين الأول: وصول الطالب لبيئة تعليمية تنقله من المنزل وبالذات الطالبات. ثانيا: البيئة الجامعية تستوجب بعض التكاليف التي لا يستطيع الطالب في المناطق الريفية توفيرها والمناطق البعيدة قد يكون السكان أو الطالب في حاجة أكبر إلى المكافأة وهو ما لاحظته أنا في حائل من تقدم كثير من الطلاب وأولياء الأمور بطلب تحويل أبنائهم وبناتهم من انتساب إلى انتظام، وهنا يأتي السؤال: هل الطالب قادر على أن يحصل على تعليم كامل في ظل وجود تكاليف جانبية لهذا التعليم؟ وأنا أقصد بالتكاليف قد يكون الكتاب قد يكون البحث الذي يقوم فيه أو بعض المواد التي يحتاج إليها في المعمل، فهذه جميعها تكاليف على الطالب وأرى أن جامعة حائل لو تخلصت من الانتساب خلال الفترة المقبلة وركزت على الانتظام سيكون ذلك في صالح الجامعة والطالب، لأن الطالب يعد هذه المكافأة جزءا أو مرحلة جديدة من كسب الرزق وحافزا على مواصلة الدراسة والعون على الحياة.


    أعلنت الجامعة أخيرا عن افتتاح كليات لها في المحافظات، ما الأسباب التي دعتكم لهذا التوجه؟

    تم افتتاح كلية مجتمع في محافظة بقعاء بعد التنسيق مع إمارة المنطقة وستتحول قريبا إلى كلية جامعية تمنح درجة البكالوريوس، ومن أهم الأسباب التي دعت جامعة حائل لهذا التوجه أن منطقة حائل مترامية الأطراف فيها كثافة سكانية في بعض المحافظات والطالبات يقمن برحلات يومية لأكثر من 180 كيلومترا ذهابا وإيابا للدراسة في الجامعة، ولا أعتقد أن مسؤولا يرضى بذلك، ولذلك الجامعة وبدعم من أمير المنطقة أولا ودعم وزير التعليم العالي الذي أعطى الجامعة الموافقة بفتح فرع لكلية المجتمع أو نقلها لمحافظة بقعاء لأن عملية الموافقة على استحداث كلية تستوجب موافقة مجلس التعليم العالي وأيضا اعتمادات مالية، ونحن ما قمنا به هو نقل إحدى الكليات الموجودة في حائل إلى محافظة بقعاء ونرجوا خلال سنتين أو ثلاث أن نخفف معاناة الطالبات ونخفف حضورهم لحائل، وأيضا هذه الكليات ستصبح مصدرا تنمويا اجتماعيا اقتصاديا ثقافيا لتلك المحافظات، وبصراحة الفضل يعود لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد لأنهما أساس لهذه التنمية ومنظورهما منظور استراتيجي للتنمية، وأعلنا في أكثر من مناسبة أن التوجه المقبل هو لدعم وتنمية المناطق المتوسطة والصغيرة.


    وقعتم خلال زيارة وزير التعليم العالي أخيرا لفرنسا عددا من الاتفاقيات مع جامعات فرنسية، ما الأهداف التي تتطلعون إليها في جامعة حائل من خلال تلك الاتفاقيات، وهل هذا التوجه يؤسس للجامعة قاعدة متينة ودعما لمسيرة الجامعة المستقبلية؟

    طبعا الأهداف واضحة، أولا العالمية ودعم البحث العلمي وأخذ الخبرة من بيوتها وكان الاتفاق مع جامعة روان الفرنسية، وهو الأمر الذي ساعد على تشغيل كلية الطب بمساعدة من جامعة الملك عبد العزيز الذي لا أستطيع أن أخفي الدور الذي لعبته في هذا الجانب، والاتفاق مع جامعة السوربون الفرنسية كان في مجال السياحة والآثار وكلية السياحة والآثار في جامعة حائل سيعلن عنها قريبا ـ إن شاء الله ـ والاتفاق أيضا في مجال بعض الدراسات الأخرى مثل "النانو" وغيرها وسيكون هناك في القريب العاجل كراسي علمية بحثية تستوجب التركيز على بعض متطلبات العصر مثل أبحاث "النانو".


    أعلن أخيرا عن قيام الجامعة بإطلاق كلية للسياحة والآثار بالتعاون مع إحدى الجامعات الفرنسية، هل للتوجه السياحي الذي تشهده حائل حاليا دور في ذلك؟

    بلا شك المقومات الاقتصادية في حائل أكثرها مقومات سياحية وزراعية والسياحة جزء من اقتصادات المنطقة، أيضا توجه الهيئة العليا لتطوير حائل برئاسة أمير المنطقة ونائبه ومساعد رئيس هيئة تطوير حائل للسياحة لتفعيل السياحة كمصدر اقتصادي مهم، لذلك يجب أن تكون جامعة حائل داعمة لهذا التوجه وهذا هو التكامل بين الجامعة والمؤسسات الأخرى في المنطقة وبرامج هذه الكلية ستنتج مرشدين سياحيين ومرشدات سياحيات ومهتمين متعلقين بصيانة الآثار والمحافظة عليه، لأن حائل لديها كثير من الآثار في فيد وجبة والشويمس وغيرها من المناطق، فأبناء حائل سيهتمون بصيانة هذه الآثار والجامعة ستقوم بمشاريع إنقاذ لها، كما تم ما بين جامعة الملك سعود وقرية الفاو، ونتوقع أن حائل ستتصدر وتدعم ماليا وبحثيا مشاريع مثل المحافظة على الآثار في فيد وجبة والشويمس على غرار ما تم في قرية الفاو وبذلك تؤدي الجامعة دورها وهذا هو المنظور السياحي والأثري الحالي في تصور الجامعة للكلية.


    البوابة الرئيسية للجامعة.


    ما الأقسام التي ستحتويها هذه الكلية؟ وهل سيكون خريجوها رافدا من الروافد التي ستعتمد عليهم في المستقبل من أجل نهضة سياحية مستمرة؟

    التوجه في المنطقة للسياحة والآثار كبير لأن سوق العمل في المنطقة فرضت - وجود الكلية، والتخصصات ستكون في الإرشاد السياحي والآثار واقتصاديات السياحة والتنمية السياحية بشكل عام وهي المحاور الرئيسة للكلية.


    لوحظ في الآونة الأخيرة ومنذ توليكم مهام إدارة الجامعة المبادرة بالمشاركة في جميع الأنشطة والفعاليات الاجتماعية والسياحية والتوعوية التي تقام في حائل كيف لمستم هذا التوجه على المجتمع؟

    أرى أن المجتمع سعيد جدا بهذا التوجه لإسهام الجامعة في أنشطة وفعاليات المنطقة إضافة إلى توجيهات أمير المنطقة بضرورة تكامل الجامعة مع المؤسسات الاقتصادية الأخرى والعلمية في المنطقة وهذه فلسفة العمل الاجتماعي للجامعة بضرورة إفادة المجتمع في المنطقة من خلال المشاركة في تلك الأنشطة والفعاليات ولمسنا أثر ذلك في المجتمع من خلال تفاعل المجتمع مع إسهامات الجامعات في تلك المناشط والفعاليات.


    ناقش مجلس الجامعة خلال جلسته الثالثة إطلاق كراسي البحث وبرامج الوقف الخيري ضمن برامجها المقبلة هل لنا بتفاصيل عن تلك البرامج؟

    كراسي البحث العلمي هدفها في العادة تفاعل الجامعة مع متطلبات الجهات الأخرى سواء كانت حكومية أو قطاعا خاصا فهذه الجهات تطلب دراسة لبعض المواضيع البحثية، والجامعة ناقشت وأقرت ذلك في مجلس الجامعة وتتواصل اجتماعات لجنة وكلاء الجامعة والعمداء لمناقشة تفاصيل هذه الكراسي وتم إقرار بعضها وسيتم تسويقها على الجهات المعنية إلا أن الجديد في هذه الكراسي التي تم مناقشتها بضرورة أن تكون الكراسي متوجهة إلى البحوث التطبيقية أكثر من بحوث الرصد أو البحوث النظرية ففي المجال الطبي والمجال العلمي الواسع وجدنا أن منطقة حائل تتميز أحيانا ببعض الظروف التي تحتاج وتستحق الدراسة فعلى سبيل المثال في مجال الطب قد يكون هناك بعض الأمراض المستعصية التي تحتاج إلى دراسة وبحث من قبل الباحثين وتمول من جهات أخرى فنحن نتطلع إلى أن تكون هذه الكراسي بحثية وعلمية وخدمية وتقوم بدور أساسي في تنمية المنطقة إضافة إلى أن بعض هذه الكراسي التوجه فيها تطبيقي مباشر وليس بحثيا فعلى سبيل المثال دار نقاش في أحد الاجتماعات حول كراسي خاصة بالقيادات الشابة ورائدات المستقبل وهذا الكرسي ليس بحثيا ولكنه تطبيقي بمعنى أنه يساعد سيدات الأعمال وراغبات العمل في حائل على إنشاء أعمال خاصة بهن قد يسهل لهن المهمة وقد يساعدهن في فكرة، وقد يساعدهن في تطويرها وقد يساعدهن في تمويل الكرسي وأعتقد أن الجانب النسائي في حائل يحتاج إلى مثل هذا إذا ما علمنا أن الأميرة هالة آل الشيخ حرم أمير المنطقة رئيسة مركز تنمية المرأة والطفل في الهيئة العليا لتطوير حائل، تقوم بجهود كبيرة في هذا المجال ونريد أن تتكامل الجامعة مع جهود اللجان النسوية التي تشرف عليها حرم أمير المنطقة.


    انضمام عدد من الوكلاء للجامعة ماذا سيقدم لها؟

    الجامعة العام الماضي لم يكن فيها سوى وكيل واحد وأربعة عمداء وكان العميد الواحد هو في الوقت نفسه عميد ولديه أربعة عمداء يتولاها بالإنابة وهذا عمل غير صحيح ومنطقي واليوم مجلس الجامعة تجاوز عدد العمداء فيه 12 عميدا والوكلاء بلغ عددهم ثلاثة وتوسعت المهام والقيادات وبناء القيادات هو جزء من البناء المؤسسي للجامعة وهذا هو الهدف الذي سعت له الجامعة ولدينا الآن في جامعة حائل وكالة للشؤون الأكاديمية وهي مستقلة للتطوير الأكاديمي والإشراف الأكاديمي ووكالة للشؤون الإدارية والمالية ووكالة للدراسات العليا والتي أثمر عنها برنامج الدراسات العليا، فمجمل القول الآن لدينا عميد لكلية الطب وعميد لشؤون الطلاب وعمادة لكلية العلوم وعميد لكلية الحاسب الآلي والهندسة وتمت الاستعانة بخبرات سعودية والبعض منهم جاء بعقود من جامعات أخرى وبالتالي توسع العدد وأصبحت المهام أوسع والمسؤوليات موزعة وبالتالي ستكون هناك زيادة في الإنتاجية.


    حصلتم على درجة الدكتوراه في الفلسفة تخطيط مدن وأقاليم من جامعة كورنيل اثيكا في نيويورك في الولايات المتحدة كيف تقيمون تخطيط المدن السعودية؟

    مهنتي الهندسة المعمارية ودرست تخطيط المدن والتخطيط الاستراتيجي في جامعة كونيل وجامعة هارفارد وشاركت في مخططات عدة مدن سواء منطقة الرياض بالتعاون مع أمانة مدينة الرياض أو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأيضا عملت كرئيس فريق لعدد من المخططات الأخرى في مكة المكرمة والخفجي وبعض المخططات الإقليمية والتخطيط العمراني لدينا مبني على أسس متينة وقوية جدا وكليات العمارة والهندسة في الجامعات السعودية تخرج إلى سوق العمل من سنوات ولله الحمد وأعداد السعوديين المميزين في هذا المجال وخريجي الجامعات العالمية أعدادهم كبيرة جدا والأدوار التي تقوم بها وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانات المدن كبيرة جدا في مجال التخطيط العمراني وفي مجال التنمية العمرانية هناك ضغط على التنمية العمرانية ونحن مجتمعاتنا مجتمعات معظمها ناشئة لذلك هناك بعض النقص الكبير في قطاعات الإسكان وطلب كبير على الإسكان وهذا بالتالي يستوجب تنمية سريعة في مجال المخططات السكنية وبدأت بعض المدن تواجه بعض الازدحام والنمو السكاني وبدأت تتكامل استراتيجيات التنمية العمرانية مثلا في تنميات الأقاليم كوجود الجامعات مثل جامعة حائل كمركز تنمية بدأ يصنع هجرة عكسية وهذا جزء من أساسيات تخطيط المدن والحد من تركز السكان في المدن الكبرى وكثير من قضايا التنمية العمرانية تناقش الآن في وزارة البلديات وأمانات المدن بشكل مهني وعمراني عالي المستوى ووصلنا إلى درجة كبيرة جدا من إدارة التنمية العمرانية والمدن الاقتصادية بشكل كبير جدا، وكما ذكرت لك نحن نعد من السباقين في هذا المجال ولدينا خبرات ومؤتمرات علمية تناقش كثيرا من مشاكل وقضايا التخطيط العمراني في المدن الكبرى ويهتم جميع المسؤولين والباحثين والكليات والجامعات بالقضايا العمرانية فالمستقبل مشرق في مجال تخطيط المدن وأعتقد أن المدن السعودية مقارنة بمدن أخرى كبيرة جدا على كفاءة عالية في مستوى التنمية العمرانية وأيضا مستوى البيئة لهذه المدن وكثير من المدن السعودية حصلت على جوائز كمدن صحية وحائل على سبيل المثال أجد فيها مستوى نظافة عاليا جدا لم أشهده في مدن أخرى وأجد مستويات التلوث قليلة جدا مما يهيئها لأن تكون مدينة صحية وبشكل عام التنمية العمرانية تسير في مسارها الصحيح والخبرات السعودية متطورة في هذا المجال.


    ما أبرز ملامح ميزانية جامعة حائل الجديدة؟

    كما ذكرت لك خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لم يبخلا على هذه البلاد بالدعم الكبير ولا على مؤسسات التعليم العالي بصفة خاصة، لذلك زادت ميزانية الجامعة أكثر من 110 ملايين ريال وهي بزيادة تعادل 25 في المائة عن العام الماضي، حيث إن ميزانية الجامعة الجديدة تبلغ 588 مليون ريال، وكثير من الميزانية للباب الرابع لبناء المدينة الجامعية، وكثير منها لبناء الموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس وأيضا التجهيزات الأساسية من معامل ومختبرات.

    والمستقبل مشرق لجامعة حائل وللمنطقة بشكل عام وأحيي الدور الكبير الذي يقوم الأمير سعود بن عبد المحسن ونائبه اللذان يقومان بأدوار كبيرة في إدارة التنمية المحلية في هذه المنطقة، وظهرت كثير من الإيجابيات والمخارج الاقتصادية لمثل هذه القرارات كان أولها إنشاء هيئة تطوير حائل، وكانت فكرة رائدة من أمير حائل وتبعتها خطوات كثيرة في رعاية كثير من الأنشطة، وكان لدى أمير حائل ولا يزال حس اقتصادي كبير جدا في رعاية التنمية الاقتصادية وحث المواطنين على المساهمة فيها، لأن من الصعب أنك ترغب في حدوث أمر ما، لكن من الصعب أن يتفاعل المواطنون وسكان المنطقة والمساهمة في ذلك، وأقرب مثال على ذلك رالي، حائل أصبح الآن له دور عالمي وليس إقليمي وهناك تفاعل من أبناء المنطقة للمساهمة في هذا الرالي وهناك تفاعل من أبناء المنطقة لمتابعة الرالي، ولذلك كما قلت المشاريع قد تكون صعبة وسهلة، ولكن الأصعب من ذلك حضور الناس والمواطنين معك في بوتقة المشروع وهو ما نجح فيه أمير حائل في اندماج كتلة المواطنين في حائل في هذه المشاريع التنموية، وما أرجوه من الله لهذه المنطقة بقيادة الأمير سعود بن عبد المحسن كل التوفيق والنجاح، وأرجو أن نرى جامعة حائل منار، للعلم والبحث ومساهما رئيسا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأن لدينا كفاءات كبيرة من النساء في حائل من عضوات هيئة التدريس، وهذا حقيقة لم أشاهدها في مكان آخر نساء لديهن من الجلد والرغبة والطموح في إكمال دراستهن، ولدينا الآن عدد من الأخوات الزميلات عضوات هيئة التدريس الحاصلات على درجة الدكتوراه من بنات المنطقة، وهذا قليل أن تجده في المناطق الأخرى، وهذا يستوجب من الجامعة دعم الكوادر النسائية وتهيئة فرص العمل لها وهن الآن جزء من اتخاذ القرار في الجامعة، ويشاركن في عمادات الكليات ويشاركن في مجلس الجامعة ويتخذن قرارات مهمة جدا للجامعة.

    وأدعو الله سبحانه أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده على قيادة مسيرة الرخاء والتنمية الطموحة بهذا البلد المعطاء، وأن ينعم على هذه البلاد بنعمة الرخاء والأمن، إنه سميع مجيب.

  4. #24
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    موسوعة منطقة حائل الشاملة
    إعداد / باحث علمي / ابو سلطان المرمش

    زراعة القمح في منطقة حائل :-
    القمح : - القمح هو المحصول الغذائي الاستراتيجي الأول في العالم ، و هو المحصول الذي يغني عن غيره و لا يغني عنه غيره ، والبلد الذي يملك اكتفاء ذاتيا من هذا المحصول هو أقل البلدان حاجة للآخرين. و منطقة حائل منطقة مثالية جدا لزراعة هذا المحصول سواء من حيث نوعية الإنتاج الغنية بالبروتين أو من حيث كمية الإنتاج حيث بلغ إنتاج الهكتار 6-7 طن وذلك وفق النتائج المحققة لشركة هادكو للتنمية الزراعية و مزرعة العزيزية و غيرهما من المشاريع المنتشرة في أنحاء المنطقة.
    ويعود ذلك أول ما يعود إلى ما تتمتع به المنطقة من مناخ متميز حيث يكون الشتاء فيه باردا عند بدء الزراعة فيساعد ذلك على تكوين جذور كثيفة متمكنة من التربة و سيقان قوية مقاومة للعوامل الطبيعية ، ويكون أول فصل الربيع معتدلا بشكل يلائم تكوين السانبل و الحبوب حيث تمتد هذه الفترة ستين يوما و هي فترة قياسية لتكامل نمو السنابل و تكوين العناصر الغذائية للحبوب.
    وفي مجال الإنتاج الزراعي جاء محصول الحبوب (القمح ، الشعير) في عام 1419هـ في المركز الأول من حيث كمية الإنتاج والذي بلغ حوالي (342.8) ألف طن ومحصول الخضروات (134.7) ألف طن ومحصول الأعلاف (120.5) ألف طن وجاء محصول الفواكه (85) ألف طن ومحصول التمور (53.6) ألف طن وأدى تطور الإنتاج الزراعي إلى زيادة المنتجات الحيوانية وبلغ عدد القروض الزراعية التي منحها البنك الزراعي خلال عام 1420هـ (826) قرضاً بمبلغ يقدر بحوالي (109.285.922) مليون ريال وتعد المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ذات دور بارز في تحقيق التنمية الاقتصادية وتقدر الطاقة التخزينية من محصول القمح بحوالي (300) ألف طن متري بمنطقة حائل .
    وبالإضافة إلى المزارع الخاصة قام بالمنطقة شركات أشهرها شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) وهي من أضخم المشروعات الزراعية في المملكة وتقوم بإنتاج وتصدير جميع المنتوجات الزراعية ونجحت بصفة خاصة بإنتاج القمح بنوعيات جيدة وبكميات وفيرة باعتباره المحصول الرئيس الأول في استراتيجية الأمن الغذائي ومن أجل ذلك أُنشئ في حائل صوامع للغلال ومطاحن للدقيق وشركة هادكو التي تقع في شرق المنطقة وعلى بعد 120كم شرق مدينة حائل تقع على مساحة قدرها 35 ألف هكتار وتركز على الثروة الزراعية والحيوانية ففي الشركة مشروع لإنتاج الدجاج اللاحم ومشروع للأعلاف وتربية وتسمين الأغنام والخضر والفواكه والبيوت المحمية ومحطة للأبحاث الزراعية والتصنيع الزراعي والصوامع والتخزين كما يوجد في المنطقة مشروع زراعي مشابه لهادكو تابع لشركة نادك .
    وتعتمد منطقة حائل في توفير مياه الشرب على مياه الآبار الحكومية وفي عام 1419هـ تم توفير (245660) م3 من المياه عن طريق هذه الآبار وتم إنشاء (14) سداً في المنطقة بسعة تخزينية تقدر بحوالي (7.8) مليون متر مكعب في إطار تنمية الموارد المائية .

    مشروع صوامغ الغلال ومطاحن الدقيق بمنطقة حائل :-

    حائل - خالد العميم :
    يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز امير منطقة حائل ظهر اليوم الثلاثاء صوامع ومطاحن الدقيق بمنطقة حائل بحضور معالي وزير الزراعة رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بالغنيم ومدير عام المؤسسة الاستاذ صالح السليمان ..
    وسيشتمل الاحتفال على كلمة وزير الزراعة وكلمة معالي مدير عام المؤسسة وكلمة اهالي المنطقة وقصيدة بهذه المناسبة وتوزيع الهدايا التذكارية ..

    الجدير بالذكر أن مشروع مطاحن الدقيق الجديد قد وضع له الحجر الاساس برعاية كريمة من ولي العهد الكريم قبل اربع سنوات حيث تم تنفيذ المشروع التنموي العملاق من قبل شركة أوكريم الايطالية بقيمة إجمالية قدرها 128.975.000ريال بينما تكلفت القيمة الإجمالية لمشروع المباني والمرافق المساندة المكملة لمشروع الصوامع والمطاحن ما يقارب 11.992.095ريالا بينما بلغت تكاليف كامل مشروع المطاحن وتوسعة الصوامع ما يقارب 142.203.695ريالا وكانت مدة تنفيذه 26شهراً وقد بدأ الانتاج الفعلي للمشروع في شهر ربيع الآخر من هذا العام الجاري 1429ه

    ويعتبر هذا المشروع مشروعاً استراتيجياً وسيقدم نقلة نوعية وإضافة كبيرة لمسيرة النماء والتطوير والاقتصاد في المنطقة خصوصاً والوطن بشكل عام، حيث سيساهم وجوده في هذه المنطقة بتنمية الجوانب الاقتصادية والزراعية، وكذا النقل وسيقدم خدمة للمزارعين لقربه من أماكن مزارعهم مما يساعد على توفير مصاريف النقل البعيد عليهم.

    علاوة على أن هذا المشروع سيقوم بطحن ما مقداره ستمائة طن من القمح ويماثل ما مجموعه حمولة ثلاثين شاحنة وينتج منها 15.000كيس دقيق متنوع لأن الدقيق حوالي ستة أصناف وأشكال بالإضافة إلى منتجات اخرى من مشتقات الدقيق مثل سميد القمح والذي يستخدم لصناعة المكرونة أو جنين القمح أو الجريش والهريس وكل هذه من منتجات المطاحن.

    اضافة إلى أن المطاحن الجديدة هي عبارة عن مجموعة معدات متكاملة على أحدث ما في العالم بهذا الخصوص ويديرها مجموعة من الشباب الذين تدربوا داخل المملكة، وكذلك تم ابتعاثهم للخارج للتدريب على معرفة مصطلحات اللغة الانجليزية حتى يسهل عليهم التعامل مع هذه الأجهزة والحصول على أفضل النتائج مع حرصنا على أن تدار هذه الأجهزة بأيد سعودية من أبناء الوطن.

    الجدير بالذكر أن موقع مشروع صوامع الغلال ومطاحن الدقيق يقع على طريق حائل - الخطة حيث تم تشغيل مشروع الصوامع في المنطقة في عام 1403في عهد الملك فهد يرحمه الله حيث تم البدء في استقبال كميات القمح المحلي وتخزينه من مزارع المنطقة وما جاورها والمحول من الفروع الاخرى للمؤسسة ولتزويد المدن والقرى بالدقيق ومنتجاته التي تصنعها المؤسسة.

    وتشمل المكونات الاساسية لمشاريع المؤسسة بحائل صوامع الغلال حيث تبلغ السعة التخزينية 300ألف طن متري من القمح ..والمطاحن حيث يحتوي الفرع على مطاحن تعمل بشكل أوتوماتيكي كامل تستقبل 200طن/ ساعة من صوامع تخزين الغلال ليتم تنظيفها وترطيبها وطحنها بطاقة انتاجية مقدارها 600طن قمح/ 24ساعة منها كمية 480طن دقيق تعادل 11000كيس دقيق عبوة 45كجم وكمية قدرها 20طن نخالة في اليوم ما يعادل 3500كيس عبوة 40كجم .. وخطوط تعبئة المنتجات حيث تتم تعبئة المنتجات بطاقات مختلفة منها دقيق 37.440كيساً عبوة 45كجم ونخالة 7.560كيساً عبوة 40كجم .. وتبلغ طاقة معدات تفريغ الغلال من الشاحنات 19200طن/يوم وطاقة الشحن 9600طن/يوم.

    الأحد 07 شوال 1427 هـ 29 أكتوبر 2006 م العدد 12449

    مشروع مياه منطقة حائل الشامل

    يسقي700 قرية وهجرة


    حقل الشقيق يغذي حائل بمياه الشرب 23 سنة قادمة


    * حائل - محمد المصارع:
    يعتبر مشروع مياه منطقة حائل (الشامل) من المشاريع الهامة والأساسية للمنطقة، ويهدف المشروع لإمداد حوالي 54 مركزا و600 قرية بما في ذلك مدينة حائل بمياه الشرب من حقل آبار الشقيق (25 كم شمال شرق).
    (الجزيرة) اطلعت على محتويات ومراحل المشروع الذي سيخدم 322.000 نسمة بكمية من المياه تقدر بحوالي 71.000م3/يوم.. منها 30.000م3 يوميا لمدينة حائل وذلك حتى العام 1435هـ بمشيئة الله، كما يخدم حوالي 720.000 نسمة بكمية من المياه تقدر بحوالي 150.000م3 يوميا منها 60.000م3 يوميا لمدينة حائل حتى العام 1460هـ بإذن الله تعالى.
    ويحتوي المشروع على مصدر واحد للمياه حاليا وهو حقل (الشقيق) ويمكن إضافة مصدر آخر للمياه هو حقل (التربية) كحقل مساند وذلك عن طريق إنشاء خط بطول 30كم فقط.
    ويتكون المشروع من نظامين ينقلان المياه إلى خزانين في موقعين مختلفين هما (الزاخة + توارن) ونظام المشروع مترابط ومرن بحيث يضمن استمرار تدفق المياه من كلا الخزانين وهي وجهة نظر إستراتيجية.
    مراحل المشروع
    قسم المشروع إلى ثمانية مراحل على النحو التالي:
    المرحلة الأولى
    (أ) حقل الآبار على عدد (25) بئرا حتى 1435هـ
    - الآبار ومضخاتها والأعمال الكهربائية الخاصة بها.
    - أعمال الأنابيب وملحقاتها.
    - خزان تجميع المياه في حقل الآبار سعة 50.000م3.
    (ب) مجمع أعمال المياه ويحتوي:
    - محطة الضخ الرئيسية لخط نقل المياه إلى بزاخة وتضخ كمية من المياه قدرها (400 لتر) في الثانية الواحدة وضاغط كلي حوالي 600م.
    - محطة الضخ الرئيسية لخط نقل المياه إلى حائل وتوارن وتضخ كمية من المياه قدرها700 لتر في الثانية مع ضاغط كلي550م.
    - مبنى الخدمات الكهربائية.
    - مبنى الإدارة والتحكم.
    - الأعمال الخاصة بمعدات وكيابل الاتصالات والتحكم عن بعد.
    - مبنى المعالجة بالكلور.
    - مباني السكن والحراسة.
    - أعمال الموقع.
    (ج) خطوط نقل المياه وهي:
    - خط نقل المياه إلى خزان بزاخة بطول حوالي100كم وقطر 700 ملم.
    - خط نقل المياه إلى مدينة حائل وقرى توارن بأطوال (30 + 15 + 52 كم).
    - خزانات تجميع المياه في بزاخة عدد (2) سعة 50.000م3 لكل واحد.
    - خزان تجميع المياه في توارن عدد (1) بسعة 50.000م3.
    المرحلة الثانية
    وتتضمن خطوط تغذية الخزانات:
    - تنفيذ خط توزيع المياه الرئيسي المقترح والممتد من خزان التجميع الواقع في منطقة بزاخة إلى محافظة الغزالة بطول 25 كم.
    - تنفيذ خط توزيع المياه الرئيسي المقترح والممتد من خزان التجميع الواقع في منطقة توارن إلى مدينة الشملي بطول 135كم ويخدم كلا من (موقق، دليهان، بيضاء نثيل، الصنيناء، العمائر، الشملي).
    المرحلة الثالثة
    وتشمل تنفيذ خط توزيع المياه الرئيسي المقترح والمتفرع من خط النقل الرئيسي في محافظة الغزالة والممتد إلى محافظة الشنان بطول 150 كم ويخدم قرى (الهويدي، عقلة بن جبرين، الروضة، طابة، الحجفة، عقلة بن طوالة، عقلة بن داني، البير).
    المرحلة الرابعة
    وتشمل تنفيذ خط المياه الرئيس المقترح والممتد من محافظة الغزالة وحتى مدينة الحائط بطول130كم ويخدم مدن وقرى(الحليفة العليا، الحليفة السفلى، الحائط).
    المرحلة الخامسة
    وتشمل تنفيذ خطوط توزيع المياه الفرعية المقترحة التي تنقل المياه من خط النقل الرئيسي لتزود القرى الواقعة على جانبي الخط الرئيسي بأطوال يصل مجموعها إلى 175 كم وتشتمل هذه الخطوط:
    - خط تزويد فرعي يزود قرية (الحفير) بالمياه بطول (18) كم.
    - خط تزويد فرعي يزود قرية (الحطي) بالمياه بطول 22 كم.
    - خط تزويد فرعي يزود قرية (سعيدان) بالمياه بطول 25 كم.
    - خطوط تزويد فرعية تنقل الماء إلى مدن وقرى كل من (الصهوة، جفيفاء، سقف، المسجد، بدائع سقف) بطول إجمالي 68 كم.
    - خط توزيع فرعي يزود قرى (الشقيق، أبا الحيران) بطول 20 كم.
    - خط توزيع فرعي يزود قرية (فيضة بن سويلم) بالمياه وبطول 8 كم.
    - خط توزيع فرعي يزود قرية (قليب الأطرم) بالمياه بطول 4 كم.
    - خط توزيع فرعي يزود قرية (اسبطر) بالمياه بطول 6 كم.
    - تزويد باقي القرى بالمياه بخطوط فرعية من الخط الرئيسي وهي (الخفج، الشويمس، الروض، فيضة اثقب).
    المرحلة السادسة
    وتتضمن هذه المرحلة تنفيذ خطوط توزيع المياه الفرعية المقترحة والممتدة من الخط الرئيسي وصولا إلى المناطق والقرى المراد تزويدها بمياه الشرب بأطوال تصل إلى 200 كم وتشمل هذه الخطوط:
    - خط توزيع فرعي يزود كل من (الحفير، الشنان، فيد) بالمياه بطول إجمالي 18 كم.
    - خط توزيع فرعي يزود قرية (السبعان) بطول 26 كم.
    - خطوط توزيع فرعية تزود كل من (سميراء، وسيطاء الحفن، المستجدة، الوهيبية، شبرية الصفراء، السليمي) بطول إجمالي 110 كم.
    - يتم تزويد باقي القرى بالمياه بخطوط فرعية من الخط الرئيسي وهي قرى كل من (ريع البكر، المرير، النعي، رك، العدوة، الساقية، المصيح، العش، قاع حجلا، مرغان، المعرش).
    المرحلة السابعة
    وتشمل تنفيذ خط نقل المياه الرئيسي المقترح الممتد من مدينة الشملي وحتى مدينة الحائط بطول13 كم، وتنفيذ خط نقل المياه الرئيسي المقترح الممتد من مدينة موقق وحتى نقطة التقاء مع الخط الرئيسي في مطقة بزاخة بطول يصل إلى حوالي 30 كم.
    المرحلة الثامنة
    وتشمل هذه المرحلة تنفيذ خط نقل المياه الرئيسي من حقل آبار قرية التربية التي تعتبر منطقة تزويد احتياطي للمصدر الرئيسي في الشقيق.
    حقل الآبار
    يقع حقل الآبار في قرية (الشقيق) ويغطي مساحة قدرها 100كم2 وتحتاج المرحلة الأولى إلى 25 بئرا حتى عام 1435هـ بينما يحتاج المشروع إلى 51 بئرا حتى عام 1460هـ ومواصفات الآبار على النحو التالي:
    - العمق 350م.- إنتاجية البئر 900 جالون بالدقيقة (204 متر مكعب بالساعة).
    - النوعية 300 جزء بالمليون.
    - مستوى الماء الثابت 120م.
    - مستوى الماء المتحرك 155م.
    - الطبقة المنتجة هي الساق.
    مجمع أعمال المياه
    يشمل مجمع أعمال حقل الشقيق:
    - حقل الآبار.
    - خزان التجميع في حقل الآبار.
    - محطة ضخ المياه إلى خزان بزاخة.
    - محطة ضخ المياه إلى خزان توارن.
    - خطوط نقل المياه من الآبار إلى خزان التجميع.
    - مباني الخدمات الكهربائية والإدارة والسكن والحراسة.
    - محطة تحويل الكهرباء.
    خزان التجميع
    وهو خزان خرساني مسلح بأبعاد 110 \ 110\ 5م وسعة 50.000م3 ويقع على ارتفاع 920 م عن سطح البحر ويتغذى بالمياه من مضخات الآبار ويقوم بتجميع المياه ليتم سحبها من محطات الضخ إلى خزانات لتجميع في بزاخة وتوارن. كما يشتمل على غرف صمامات دخول وغرف صمامات خروج وغرفة صمام تصريف من الخرسانة المسلحة مع جهاز تحسس بمستوى المياه وأنابيب تهوية وفتحات دخول. وخزانات التجميع في كل من بزاخة وتوارن تتميزان بذات الصفات من حيث الحجم والمواصفات بيد أن الارتفاع أعلى حيث يرتفعان بعلو 1275م عن مستوى سطح البحر.



  5. #25
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    موسوعة منطقة حائل الألكترونية الشاملة
    إعداد باحث علمي / ابو سلطان المرمش

    الثلاثاء 29 صفر 1430هـ - 24 فبراير2009م - العدد 14855

    عودة الى الرياض الاقتصادي:-

    11.7 مليار ريال أجمالي الناتج المحلي لمنطقة حائل عام 2005م
    جاذبية قطاعات النقل تؤهل (حائل) لتتبوأ الريادة للاستثمار فيها

    عرض - خالد الربيش
    إن تحقيق التنمية في منطقة حائل يتطلب توفير المزيد من التجهيزات الأساسية والخدمات المهمة إضافة إلى القاعدة الإنتاجية التي تستند بشكل أساسي إلى المعطيات الذاتية للمنطقة ومقوماتها التنموية وإلى إستراتيجية محلية هادفة تحفز توجه الاستثمارات والأنشطة إلى المنطقة. ومن أهم احتياجات ومتطلبات التنمية في منطقة حائل ما يلي :
    القطاعات الإنتاجية: تحتاج التنمية في منطقة حائل إلى تطوير القاعدة الإنتاجية، وزيادة أنشطة القطاعات غير المستغلة في المنطقة ومن أهمها قطاعات الصناعة والتعدين والنقل والسياحة من خلال تطوير البنيات الأساسية والمرافق التي تخدم هذه القطاعات.
    التجهيزات الأساسية: يلزم نجاح التنمية في حائل أن يتم استكمال عناصر تجهيزات البنية الأساسية والخدمات العامة بالمنطقة والاهتمام بالتجمعات السكانية الصغيرة ويشمل ذلك الطرق والكهرباء والمياه والاتصالات والصرف الصحي.
    خدمات التعليم: تحتاج منطقة حائل إلى تطوير وتحسين خدمات التعليم العام وزيادة خدمات التعليم الفني والمتوسط، وتوفير خدمات التعليم العالي بمختلف تخصصاته العلمية والأدبية، حيث يقدر أن يبلغ عدد المستجدين من الطلبة في المرحلة الابتدائية في عام 2009م حوالي 11 ألف طالب وطالبة، كما يتوقع أن يبلغ عدد المستجدين في التعليم العالي 4000 طالب وطالبة في عام 2009م ، وعدد الملتحقين في الكليات التقنية حوالي 1000 ملتحق، والمعاهد التدريبية 1800 ملتحق في عام 2009م.
    الخدمات الصحية: يلزم منطقة حائل زيادة الخدمات الصحية الحالية، وتوفير الخدمات الطبية في التخصصات غير المتوفرة في المنطقة، حيث تقدر احتياجات المنطقة من الأعداد الإضافية للمراكز الصحية الأولية في عام 2009م بحوالي 66 مركزاً، وأعداد إضافية للأسرة في المستشفيات بحوالي 200 سرير.
    الإسكان:
    إضافة إلى توفير الفرص الوظيفية فإن توفير السكن المناسب يعتبر أحد الركائز الأساسية لاستقرار السكان في منطقة حائل، وتوفير المساكن والوحدات السكنية في المواقع الإنتاجية بالمنطقة من أهم متطلبات توفير العمالة اللازمة للمشروعات، وينبغي أن يتم توفير كافة الخدمات خاصة الخدمات الاجتماعية والترفيهية. ويقدر حجم الطلب السنوي على الإسكان في المنطقة بحوالي 3600 وحدة سكنية جديدة سنوياً.
    المشروعات الصغيرة والمتوسطة: تمثل هذه المشروعات أهمية كبرى لنجاح عملية التنمية في منطقة حائل ويلزم مساندتها وتشجيعها من خلال توفير القروض الميسرة والدعم الفني والتسويقي وتقديم الخدمات والتسهيلات من الجهات الإدارية والأجهزة الحكومية بالمنطقة.
    ولتحقيق هذه التنمية فمن الضروري توفير كافة البيانات والمعلومات وإتاحتها من قبل الأجهزة الإدارية والحكومية في المنطقة أمام المستثمرين المحليين والأجانب.
    القطاعات ذات الميزة النسبية في منطقة حائل
    تتوفر في منطقة حائل إمكانات كبيرة ومقومات تجعلها مؤهلة لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في كثير من الأنشطة الاقتصادية خاصة القطاعات ذات الميزة النسبية، ومن أهم هذه القطاعات :
    قطاع النقل:
    يعتبر قطاع النقل من أهم القطاعات ذات الميزة النسبية في منطقة حائل نظراً لما تتمتع به المنطقة من الموقع المميز والمتوسط على المستويين المحلي والإقليمي، حيث ترتبط المنطقة بخمسة مناطق إدارية أخرى، ما يؤهل منطقة حائل لأن تكون حلقة الوصل بين المناطق الوسطى في المملكة (الرياض، القصيم) والمناطق الشمالية (تبوك، الجوف، الحدود الشمالية) وكذلك المناطق الغربية منها (مكة المكرمة، المدينة المنورة). أما إقليمياً فإنها يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً في التجارة الإقليمية بين المملكة والدول العربية الأخرى كالعراق والأردن وسوريا والكويت ومصر ، كما يمكن لمنطقة حائل أن تكون محطة رئيسية لخطوط النقل الجوي على المستويين الإقليمي والعالمي. وسيكون لموقع منطقة حائل التميز الكبير مع إنشاء مدينتها الاقتصادية الجديدة (مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية).
    كما أن خط السكك الحديدية المزمع إنشاؤه ليربط مناطق خامات الفوسفات في شمال المملكة وخامات البوكسايت في منطقة حائل بمناطق التصنيع والتصدير في رأس الزور وكذلك امتداد الخط إلى منطقة القصيم ثم الرياض سيشكل محوراً رئيسياً للنقل بالمنطقة ويؤهل هذا القطاع لجذب استثمارات كبيرة في مختلف الأنشطة ذات العلاقة.
    القطاع الزراعي :
    نظراً للتطور والنمو الكبير للقطاع الزراعي في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية، وما يتمتع به هذا القطاع من إمكانات تؤكد استمرارية النمو والتنوع المتزايد في إنتاجه من المحاصيل الزراعية التي يمكن أن تجذب استثمارات كبيرة في مجال تصنيع المنتجات الغذائية وتصنيع المعدات والآلات الزراعية وغيرها من الصناعات والأنشطة ذات العلاقة بالنشاط الزراعي.
    قطاع التعدين :
    يتوفر بمنطقة حائل إمكانات هائلة وخامات طبيعية للثروة المعدنية لم تستغل وتتميز بحجمها الاقتصادي وجدوى استغلالها صناعياً، وتتمثل في خامات صناعية هامة كخامات البوكسايت في منطقة الزبيرة بكميات تقدر ب 102 مليون طن والتي تستخدم لصناعة الألمونيوم، وخامات المغنزايت في منطقة ضرغط بكميات تقدر ب 4.5 ملايين طن وتستخدم في صناعة الحراريات، وخامات الكاولين في منطقة الزبيرة بكميات تقدر ب 30 مليون طن وتستخدم في الصناعات السيراميكية، رمال السيليكا التي تعتبر من أنقى أنواع السيليكا في العالم في مواقع مختلفة في المنطقة وتستخدم في الصناعات الزجاجية، إضافة إلى خامات الجرانيت والبازلت والبارايت وخامات صناعة الأسمنت.
    قطاع السياحة :
    تتميز منطقة حائل بوجود عناصر جذب سياحية كثيرة من أهمها وجود التنوع الجغرافي في المنطقة بين الجبال والسهول والأودية، كما أن المنطقة تزخر بالعديد من المناطق التاريخية والمزارات السياحية ومواقع الآثار الإسلامية. وتشهد المنطقة حالياً نمواً متزايداً للسياحة الترفيهية الداخلية لما يتوفر في المنطقة من مناطق طبيعية ومنتزهات ومناطق ترفيهية ورياضية مختلفة.


    قطاع التعليم العالي:
    تبين مؤشرات التعليم في منطقة حائل أن هذا القطاع أحد القطاعات التي يتوقع لها أن تجذب استثمارات ضخمة خاصة في مجال التعليم العالي بأقسامه العلمية والأدبية والكليات التقنية الذي لا يتوفر في المنطقة، خاصة مع تنفيذ مشروعات التعدين المتوقعة في المنطقة وإنشاء المدينة الاقتصادية التي ستوجد المزيد من الوظائف وفرص العمل في جميع التخصصات.
    الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل (مجلس الاستثمار)
    نظراً للأهمية التي تحظى بها منطقة حائل لكونها إحدى أهم المناطق في المملكة فقد خصت بهيئة تخطيطية عليا تعمل على تطوير المنطقة في جميع النواحي الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والعمرانية، والبيئية، وترسم السياسات وتضع الإجراءات الرامية إلى النهوض بالمنطقة اقتصادياً وتحسين مستوى الخدمات، والمرافق ذات الصلة بالمواطنين، وكذلك إيجاد الفرص المعيشية الرغدة. وقد أنشئت الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، وتحددت قواعد عملها ولوائحها التنفيذية، التي أكدت على الدور التنموي والتخطيطي للهيئة.
    ووفقاً لإستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار التي تهدف إلى تنمية جميع مناطق المملكة من خلال التعاون مع الجهات والأجهزة الإدارية لتحقيق التنمية المستدامة بكل منطقة، فقد تم في 17/4/2006م توقيع اتفاقية التعاون بين الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل والهيئة العامة للاستثمار لإنشاء مجلس الاستثمار في المنطقة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل ليتولى دعم ومساندة وتشجيع الاستثمار في المنطقة وتهيئة المناخ الاستثماري وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين وتوفير حزمة من الحوافز لتشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات والمشروعات الجديدة بالمنطقة. وسيقوم المجلس بتأسيس مركز خدمة شاملة لإنهاء كافة الإجراءات الحكومية نيابة عن المستثمر في المنطقة، إضافة إلى توفيره كافة الخدمات اللاحقة والتي يحتاجها المستثمر كما في غيره من المراكز التي تشرف عليها الهيئة العامة للاستثمار، كذلك يتولى المجلس إنشاء صندوق متخصص لمنح القروض الميسرة للمشروعات الاستثمارية في منطقة حائل بالتعاون مع صندوق المئوية، كما سيعمل مجلس الاستثمار على إنشاء مركز إقليمي لتصنيع وتغليف وتوزيع المنتجات والمحاصيل الزراعية بمنطقة حائل، وسيقوم بتطوير وزيادة الحوافز الممنوحة للمستثمرين في المنطقة.
    حوافز الاستثمار
    إضافة إلى الدعم والمساندة الكبيرة والتسهيلات التي يقدمها مجلس الاستثمار في منطقة حائل مع الجهات الحكومية والإدارية بها لكافة الاستثمارات المحلية والأجنبية، فإن مشروعات الاستثمار الأجنبي تتمتع بالمزايا والحوافز والضمانات المتاحة للمشروعات المحلية وحسب نظام استثمار رأس المال الأجنبي.
    وهناك مجال للنظر في ترتيب وتوفير حوافز إضافية عما تقدم أعلاه، إذ أن هناك إدراكاً متزايداً لأهمية توفير ذلك للمستثمرين بالمناطق الأقل نمواً مثل الاستثمار بمنطقة حائل أو الاستثمار بالمدينة الاقتصادية وذلك بعد تقديم المبررات اللازمة.
    المؤشرات الاقتصادية لمنطقة حائل
    الناتج المحلي لمنطقة حائل
    بلغ الناتج المحلي لمنطقة حائل في عام 2005م حوالي 11.7 مليار ريال، يمثل ما نسبته 1.01% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة، ويمثل ما نسبته 1.93% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة بدون قطاع الزيت الخام والغاز. وقد بلغ معدل النمو السنوي لناتج منطقة حائل حوالي 4.3% خلال الفترة (2000حتى 2005م). ويتوقع أن يبلغ الناتج المحلي لمنطقة حائل في عام 2006م حوالي 12.2 مليار ريال. ويأتي القطاع الزراعي في المرتبة الأولى من حيث إسهام القطاعات في ناتج منطقة حائل بنسبة 30% ، يليه قطاع التجارة بنسبة 15.4%، ثم قطاع التشييد والبناء بنسبة 13.4%، قطاع النقل والتخزين والاتصالات بنسبة 7.6%.
    معدل الهجرة والجذب السكاني
    بلغ عدد سكان منطقة حائل وفقاً لتعداد عام (1425ه/2004م) نحو 527 ألف نسمة يمثل السعوديون منهم نسبة 85.7% . ولا تعتبر منطقة حائل حتى الآن من المناطق الجاذبة للسكان على العكس فإن منطقة حائل أحد المناطق المصدرة لهجرة السكان إلى مناطق أخرى في المملكة حيث بلغت نسبة عدد سكانها إلى إجمالي سكان المملكة 2.3% في تعداد عام 2004م ، بعد أن كانت هذه النسبة 2.4% في التعداد السابق عام 1992م ، 3.9 % في التعداد الأسبق عام 1974م. وترجع أسباب الهجرة من منطقة حائل إلى عدم توفر فرص العمل وعدم كفاية مرافق التعليم والتدريب.
    وقد بلغ معدل هجرة السكان السعوديين من منطقة حائل خلال الفترة (2000-2004م) نسبة 1.4% سنوياً من إجمالي السعوديين بالمنطقة بما يعادل 6.284 نسمة سنوياً. ووفقاً لهذه المعدلات فإن عدد سكان منطقة حائل يقدر بحوالي 529 ألف ، 531 ألف نسمة في عامي 2005م، 2006م على التوالي.
    معدل التوظيف والبطالة
    نظراً لعدم توفر الفرص الوظيفية الكافية في منطقة حائل لاستيعاب طالبي العمل من السعوديين في المنطقة، فإن معدل البطالة بها بلغ حوالي 24% من إجمالي قوة العمل السعودية في منطقة حائل، ويعتبر هذا المعدل من المعدلات المرتفعة مقارنة بمتوسط معدل البطالة في المملكة الذي يقدر بحوالي 16% في عام 2006م ، كما يعتبر مرتفعاً مقارنة بمعدلات البطالة في المناطق الأخرى من المملكة. ووفقاً لتحليل أعداد العاملين في القطاع الخاص والقطاع الحكومي في المنطقة وكذا أعداد من هم يندرجون ضمن قوة العمل من الذكور والإناث من السعوديين في المنطقة، فإن إجمالي أعداد المشتغلين من السعوديين يقدر في عام 2006م بحوالي 39 ألف، منهم 31.7 ألف من الذكور و 7.3 ألف من الإناث، في حين بلغت أعداد من هم يندرجون ضمن قوة العمل من السعوديين في المنطقة حوالي 51.5 ألف، منهم 36.3 ألف من الذكور و 15.2 ألف من الإناث، وعليه فإن نسبة البطالة للسعوديين في المنطقة تقدر بحوالي 13% في حين تقدر نسبة البطالة للسعوديات في المنطقة بحوالي 52%.
    نصيب الفرد من الناتج المحلي للمنطقة
    نظراً لما تمثله نسبة إسهام القطاع الزراعي في الناتج المحلي للمنطقة ومعدل نموه السنوي الذي بلغ 4.3% خلال الفترة (2000- حتى 2005م)، وكذلك معدلات النمو المرتفعة في إنتاج المحاصيل الزراعية كالقمح والخضروات والفواكه والأعلاف الخضراء في المنطقة، فقد ارتفع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي للمنطقة من 18.2 ألف ريال عام 2000م إلى 23 ألف ريال في عام 2006م.

    معدل إسهام المنطقة في صادرات المملكة
    لا تشكل منتجات القطاعات الاقتصادية في منطقة حائل سلعاً تصديرية، حيث أنها تتركز حتى الآن في منتجات المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية التي تستهلك داخل منطقة حائل والمناطق الأخرى المجاورة لها، لذا فإنه لا يوجد إسهام للمنطقة في صادرات المملكة.
    مؤشرات التعليم والتدريب في منطقة حائل
    التعليم العام:
    تمثل مدارس التعليم العام الحكومي في منطقة حائل الركيزة الأساسية لخدمات التعليم بمراحله المختلفة (إبتدائي، متوسط، ثانوي، تربية خاصة، تعليم الكبار)، حيث بلغ إجمالي عدد المدارس في عام 2005م لمختلف مراحل التعليم في منطقة حائل 2202 مدرسة منها 1183 مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم، 19 مدرسة للتعليم الأهلي. وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام حوالي 113 ألفاً، منهم 109 آلاف في مدارس وزارة التربية والتعليم، 4 آلاف في مدارس التعليم الأهلي.
    وتعتبر مؤشرات التعليم العام الحكومي في منطقة حائل من المؤشرات الجيدة مقارنة بإجمالي المملكة لأن نسبة إجمالي أعداد المدارس والفصول وأعداد المعلمين والمعلمات في منطقة حائل إلى إجمالي هذه الأعداد في المملكة بلغت في عام 2005م حوالي 4.3%، 3.4%، 3.3% على التوالي، في حين بلغت نسبة إجمالي أعداد الطلاب والطالبات في منطقة حائل إلى إجمالي أعداد الطلاب والطالبات في المملكة حوالي 2.6%.
    التعليم العالي:
    يوجد بمنطقة حائل عدد محدود من مرافق التعليم العالي يوجد بها جامعة حائل و يوجد بها 6 كليات بلغ أعداد الملتحقين بها في عام 2005م حوالي 15 ألف طالب وطالبة، ويقوم بالتدريس فيها حوالي 470 معلماً. وهذه الكليات هي : كلية المعلمين (2300 طالب)، الكلية التقنية (2335 طالباً)، كلية المجتمع (1247 طالباً وطالبة)، الكلية الصحية (320 طالباً وطالبة)، كليتان للتربية (بنات) إحداهما للأقسام العلمية، والأخرى للأقسام الأدبية، وقد بلغ عدد الدارسات في الأقسام العلمية 3175 طالبة في عام 2005م وعدد الخريجات 361 وعدد أعضاء هيئة التدريس بها 52، أما الأقسام الأدبية فقد بلغ عدد الدارسات بها 5951 طالبة، وعدد الخريجات منها 814 خريجة وعدد أعضاء هيئة التدريس بها 68 مدرساً.
    التعليم الفني والتدريب المهني والمعاهد المتخصصة: يوجد بمنطقة حائل معهدان للتعليم الصحي أحدهما للبنين والثاني للبنات، كما يوجد بها مركز للتعليم الفني والتدريب المهني يشمل جميع التخصصات، بالإضافة إلى عدد آخر من المعاهد الخاصة لتعليم اللغات والتقنية والحاسب الآلي وغيرها.
    مؤشرات الخدمات الصحية في منطقة حائل يوجد في منطقة حائل 85 مركزاً للرعاية الصحية، 9 مستشفيات حكومية تابعة لوزارة الصحة تشتمل على 767 سريراً، إضافة إلى 5 مراكز إسعاف. أما الخدمات الصحية المقدمة من القطاع الخاص فيوجد في منطقة حائل مستشفى خاص واحد فقط بسعة 60 سريراً، 23 مستوصفاًً وعيادة طبية خاصة، 3 مختبرات طبية، مركزان للعلاج الطبيعي، 114 صيدلية، 18 محلاً للنظارات. وبتحليل التطور في الخدمات الصحية بالمنطقة، يلاحظ أنه بالرغم من الزيادة في أعداد المستشفيات والأسِرَّة والأطباء، إلا أن المنطقة مازالت في حاجة إلى المزيد من الخدمات حتى تحقق المتوسط العام للمملكة والذي تبينه المؤشرات أعلاه.

    منطقـة حائل والتنميـة المستحقـة

    د. عبد العزيز بن عبد الله الخضيري


    التنمية الإقليمية المتوازنة هي المطلب التنموي المرغوب فيه والمخرج الصحيح لتحقيق أهداف خطط التنمية وتأكيد السياسات القيادية التي تدعو إلى أهمية الاعتناء بالمواطن في مكان إقامته وتوفير مختلف متطلبات الحياة الشريفة والعيش الرغد له، كما أن مختلف السياسات التنموية تحذر من مغبة استمرار الهجرة العالية للمدن الرئيسة وآثارها السلبية عليها وما تسببه من مشاكل اقتصادية واجتماعية وأمنية وبيئية فيها وما تخلفه تلك الهجرة من ضعف في القدرات الاقتصادية للمناطق المهاجر منها.
    إن منطقة حائل تمثل رؤية تنموية مدروسة بعناية متقدمة من خلال رغبة صادقة من سمو أميرها وبمشاركة نخبة من العقول التنموية في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية والعمرانية والبيئية المتميزة، تمتاز بتنوع خبراتها بين القطاعين العام والخاص وتمثل مختلف التوجهات التنموية التي جمعتها هيئة تطوير منطقة حائل خلال السنوات الماضية للدراسة والمراجعة لأفضل التوجهات التنموية التي يجب أن يقوم عليها الاقتصاد التنموي للمنطقة وبما يضمن توطين أفضل التوجهات التنموية غير المسبوقة مع الاستفادة من الخبرات والتجارب المحلية والإقليمية والعالمية وجعل توطين الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص العمل هو الأساس الذي تبنى عليه السياسات التنموية الإقليمية في ضوء التوجهات الوطنية وأهدافها الخيرة .
    إن ما تم وضعه من خطط ومخططات تنموية في المنطقة وما تم البدء في تنفيذه يتطلب أهمية توفير الدعم الحكومي المباشر لهذه التوجهات وتسهيل مختلف الإجراءات الإدارية والمالية والتنظيمية التي تساعد متخذي القرار في المنطقة على الانطلاق بها نحو تنمية تحقق الحلم الذي يعيش أغلب التنمويين على أمل رؤيته وهو أن نرى العديد من الأهداف الإستراتيجية التنموية وقد تتحقق ولعلي أعتذر من أحبتي في الهيئة والمنطقة في الإشارة إلى بعض التوجهات التنموية التي تعطى المنطقة الفرصة لتقديم منتج تنموي يحقق التكامل مع بقية المناطق ويستفيدوا من الميزة النسبية المتوفرة في المنطقة واستفادتها من الخبرات العلمية والعملية التي تم تجميعها في لجان هيئتها العليا للتطوير.
    إن النظرة المتأنية للموقع الجغرافي والاستفادة من هذه الميزة ساعدتا الهيئة على تبني العديد من المشاريع التنموية ذات البعد العالمي ولعل من أهمها إنشاء جامعة حائل التي أؤكد أنها جامعة محلية الموقع عالمية التوجه تسعى لتوطين الخبرات العلمية العالمية وتدفع بالعلم الجامعي نحو آفاق أكثر تطورا لمتطلبات العصر.
    كما أن سعي المنطقة للاستفادة من منحة خادم الحرمين الشريفين لجعلها منطلقا لتطوير مختلف مدن وقرى المنطقة والاستفادة منها بأسلوب يضمن ديمومة استثمارها واستغلالها الاستغلال الاستثماري الحسن، وتسخيرها لدعم العديد من الأنشطة والمشاريع الاستثمارية المستفيدة من قدرات وإمكانات المنطقة سوف يساعد على دعم نمو واستقرار التنمية بها وتحقيق التنمية المتوازنة داخل المنطقة ومع المناطق المحيطة.
    إن دور الأجهزة الحكومية المركزية ودعمها لاقتصاديات المناطق سوف يساعد على نجاح العديد من التجارب التنموية الإقليمية خصوصا مع تفعيل المجالس التنموية المختلفة مثل مجالس المناطق والمحلية والبلدية وتفاعلها بعضها مع بعض، كما أن سرعة اتخاذ القرار فيما يتعلق بدعم التنمية الإقليمية في المناطق التي تملك الخبرات التنموية والخطط والمخططات المعتمدة سوف تحفز المناطق الأخرى للسعي إلى الاستفادة من التجارب الناجحة وتبنيها كما أن ذلك سوف يساعد على تقديم الأداء وتفويض الصلاحيات وجعل مختلف المناطق مناطق جذب وتوطين وتطوير بدلاً مما نرى الآن من جعل العديد من المدن خارج المدن الرئيسة مدنا فقيرة في تنميتها واقتصادياتها وضعيفة في أدوات تطويرها وعبئا على مدن التنمية الرئيسة واستقرارها وتطويرها.
    إن أهمية إعادة النظر في منهجنا التنموي وطريقة عمل مؤسساتنا الحكومية وتفاعلها مع المناطق ومجالسها وهيئاتها وتطوير أدوات التشريع والمراقبة وتفويض المسؤوليات والصلاحيات سوف تساعد على تسريع عجلة تنمية المناطق خصوصا ذات القدرات التنموية الواعدة التي تزخر بالعديد من الميز النسبية في كل منها وتنطلق في ضوء السياسات والخطط التنمـوية الوطنية المعتمـدة، ولعلي أخيراً أؤكــد أن تأخير نظـــرتنـا لأهمية تحقيق التوازن التنموي بين المناطق ودعم التوجهات التنموية في المناطق من خلال التنمية الإقليمية سوف يضيع علينا العديد من الفرص التي تزخر بها تلك المناطق وسوف يسرع بوتيرة هجرة الأموال إلى الدول ذات الاقتصاديات المفتوحة والمرنة وسوف يتركنا نحسّ بسرعة وضرر استمرار الهجرة المفزعة من المدن المتوسطة والصغيرة إلى المدن الرئيسة وسوف نرى عشوائية تنموية في هذه المدن تفوق ما يمكن تصوره ولعل محافظة أو مدينة جدة تخبركم بذلك.
    وسوف أعود مرات ومرات للكتابة عن أهمية تحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق وداخل كل منطقة وكيفية تحديد متطلبات كل منطقة والتوجهات الإدارية والمالية والتنظيمية والهيكلية الواجب تبنيها لدعم تنمية المناطق ودور الأجهزة الحكومية في تحقيق ذلك إضافة إلى تفعيل الدور الإيجابي للقطاع الخاص في توطين الاستثمارات التنموية ذات العائد الاقتصادي المربح وفي الوقت نفسه القادر على إيجاد فرص العمل الحقيقية.



    إنشاء مطار حائل الجديد بسعة مليون وخمسمائة ألف مسافر سنوياً

    جريدة الجزيرة
    18/ 08 / 1429 هـ
    بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين
    إنشاء مطار حائل الجديد بسعة مليون وخمسمائة ألف مسافر سنوياً
    حائل - عبدالعزيز العيادة:
    بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين، بدأت الهيئة العامة للطيران المدني بتصميم مطار حائل الجديد بطاقة استيعابية تبلغ مليون وخمسمائة ألف مسافر سنويا ويشتمل على مواقف للطائرات تسع 13 طائرة بالاضافة إلى مبنى حديث من ثلاثة ادوار يخصص الدور الاول لمنطقة السفر والاستقبال والدور الثاني لصالات المغادرة للرحلات الداخلية والدولية والدور الثالث للصالات الخاصة وصالات رجال الاعمال ومنطقة البوفيهات والمطاعم بالاضافة الى مسجد ومواقف للسيارات يبلغ استيعابها (1000) سيارة وكذلك مبنى للشحن لمقابلة النمو الاقتصادي القادم للمنطقة، اعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة حائل خلال استقباله مساء امس الاحد بقصر أجا لنائب الرئيس للمطارات الداخلية المكلف بالهيئة العامة للطيران المدني المهندس هاني رضا ومدير مطار حائل الاقليمي حسين مطاوع، حيث اطلع سموه على مخططات وتصاميم مطار حائل الجديد الذي سيقام بجوار مطار حائل الاقليمي الحالي وتبلغ مساحة مسطحات المباني لمطار حائل الجديد (16) ألف متر مربع بالاضافة إلى أربعة جسور متحركة وخدمات ومرافق متكاملة لخدمة المسافرين من وإلى مطار حائل وقد رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد نائب أمير منطقة حائل باسمه وباسم اهالي المنطقة أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على الرعاية والدعم الذي تحظى به كافة مناطق المملكة، مؤكدا ان مطار حائل الجديد سيلبي احتياجات المنطقة ويسهم بتطوير الخدمات الجوية بإذن الله مشيرا سموه إلى اهمية المرحلة القادمة والتي تتزامن مع بدء مشاريع عملاقة ومهمة في المنطقة ومنها مشاريع مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية والمشاريع العملاقة الاخرى وحث سموه القائمين على تصاميم المشروع مراعاة كافة الجوانب المستقبلية واحتياج المنطقة المتنامي.

    من جانبه أكد نائب الرئيس للمطارات الداخلية المكلف بالهيئة العامة للطيران المدني المهندس هاني رضا انه مخطط طرح المشروع امام الشركات المنفذة والمقاولين في عام 2009م بعد اعتماد المبالغ اللازمة من وزارة المالية كما اشار إلى ان أعمال الصيانة للمدرج الحالي وأعمال التوسعة المؤقتة الحالية للصالات في مطار حائل قد قطعت شوطا كبيرا نحو انجازها، كما أشار إلى انه روعي في تصميم المطار الجديد امكانية احداث توسعة لاحقة ليصل استيعاب المطار سنويا إلى أكثر من مليوني وخمسمائة الف مسافر، هذا وفي تصريح ل(الجزيرة) بعد اللقاء أكد سمو نائب أمير منطقة حائل ان النظرة الوطنية لأبناء المنطقة موحدة تجاه كافة الشركات العاملة في خدمة المسافرين لأن كل هذه الشركات هي شركات وطنية، ولكن سموه أردف قائلا: ولكننا نأمل تطوير الخدمات المقدمة للمسافرين من خلال طيران ناس وسما حاليا من أجل توفير الخدمات اللازمة للمسافرين بشكل أفضل من وإلى مطار حائل الإقليمي.


    توصيات الإجتماع الخامس عشر لمجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل :- عقد مجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل مساء أمس اجتماعه الخامس عشر برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل وبحضور صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله آل سعود مساعد رئيس الهيئة وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء المجلس وذلك بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة .
    تنفيذ مباني الحرس الوطني بمنطقة حائل
    وفي بداية الاجتماع رحب سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز بالحضور وأعلن سموه عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود باعتماد مبلغ مائة وسبعة وعشرين مليون ريال من ميزانية رئاسة الحرس الوطني للسنة المالية 1428هـ / 1429هـ لتحمل تكاليف المرحلة المستقبلية لتنفيذ مباني الحرس الوطني بمنطقة حائل إثر البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي قامت بترسيته وتمويل تنفيذه الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل بمبلغ ستة وسبعين مليون ريال.
    وعبر سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز وأعضاء المجلس عن خالص الامتنان والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ماحظى به مشروع إنشاء مباني الحرس الوطني الجديدة والبديلة من اعتمادات مالية لضمان تنفيذ مراحل المشروع على الوجه الأكمل وبما يليق بمكانة الحرس الوطني لتكون معلماً حضارياً بارزاً في منطقة حائل ، مؤكدين بأن تنفيذ مثل هذه المشروعات الحيوية يأتي في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين – حفظهما الله -على توفير المقرات الحديثة والعصرية لكافة القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية لتقوم بأدوارها الحيوية لخدمة المواطن في جميع مناطق المملكة .
    شركة أسمنت حائل
    ثم اطلع مجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل على الخطوات التنظيمية التي تمت بشأن إنشاء شركة اسمنت حائل وإقامة مصنع اسمنت حائل والبالغ تكاليف إنشائه 1200 مليون ريال ووافق المجلس على مساهمة الهيئة بما قيمته 15 مليون ريال من قيمة التأسيس .
    ونوه المجلس بالجهود التي بذلتها الهيئة بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بحائل لتسريع خطوات استكمال قيام المشروع والمتوقع بأن يكون احد أهم مشاريع صناعة الاسمنت في المملكة نظراً لجودة ووفرة ونوعية المواد الأولية لصناعة الاسمنت والمركز المالي للشركة .
    منتزه حائل البري بالمسمى
    كما اطلع المجلس على المراحل الأولية لإنشاء منتزه حائل البري بالمسمى والخطوات الإجرائية والفنية التي أنجزتها الهيئة تمهيداً لاستكمال عملية تأجير الموقع وإتمامه من قبل وزارة الزراعة لصالح الهيئة لاستثماره لأغراض التنمية والتطوير البيئي والسياحي والاقتصادي في المسمى والمواقع القريبة منه .
    منتزه العرين السياحي ( الحكير )
    واطلع أعضاء مجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل على الإجراءات التي تحققت من جانب الهيئة للبدء بتنفيذ مشروع العرين السياحي ، ووجه سمو رئيس الهيئة بسرعة البدء بتنفيذ المشروع نظراً لحاجة المنطقة لإنجازه .
    المبنى البديل لمستشفى حائل العام بأرض الهيئة
    واستعرض مجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل أيضا آخر المستجدات في عدد من الملفات التي طرحتها الهيئة ومنها قطعة الأرض البالغ مساحتها 129 ألف متر مربع والتي منحتها الهيئة لوزارة الصحة لصالح مشروع المبنى الجديد والبديل لمستشفى حائل العام حيث تم تسليم الأرض رسمياً إلى المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل وعبر المجلس عن تطلعاته بسرعة تنفيذ المشروع نظراً لحاجة المنطقة الماسة للمزيد من المنشآت الطبية الحديثة لتغطية النقص في الخدمات الصحية بالمنطقة.
    دخول الهيئة كمساهم في شركة حائل الوطنية للخدمات الصحية
    ووافق المجلس على دخول الهيئة بحصة مساهمة في شركة حائل الوطنية للخدمات الصحية المالك للمستشفى السعودي الألماني حيث حددت مساهمة الهيئة بعشرة ملايين ريال بهدف دعم وتشجيع إنشاء المشروعات الصحية بالمنطقة وتناميها وسرعة انجازها لخدمة أبناء المنطقة واستقطابهم في أعمال الإدارة والتشغيل والخدمات المساندة وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين في المنطقة .
    جامعة (واي كاتو) النيوزيلاندية بحائل
    ورحب المجلس ببدء التعاون بين المنطقة وجامعة (واي كاتو) النيوزيلاندية بعد التعاون والتنسيق الذي تم بين الهيئة والجامعة خلال الفترات الماضية لدعم ومساندة المؤسسات العلمية بالمنطقة حيث سيتم البدء بتنفيذ العديد من البرامج الأكاديمية في مجالات تعليم اللغة الإنجليزية إثر التفاهم الذي تم بين جامعة حائل وجامعة واي كاتو النيوزيلاندية .
    خطة تطوير المواقع المحيطة بقرية فيد الأثرية والتاريخية
    ثم شاهد سمو رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل وأعضاء المجلس عرضاً عن خطة تطوير المواقع المحيطة بقرية فيد الأثرية والتاريخية لتنفيذ عدد من المشروعات السياحية والخدمية من أبرزها المتحف الأثري وموتيل ومطعم واستراحات للزوار والسياح بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة المنطقة في هذا الصدد ووافق المجلس على تخصيص مبلغ مليون ريال لدعم تنفيذ مشروع تطوير الموقع الأثري والتاريخي في فيد التاريخية ليكون مقصداً سياحياً وثقافياً وبما يسهم في تعزيز المقومات التنموية لمدينة فيد وتطوير الخدمات فيها نظراً لموقعها التاريخي قديماً والاستراتيجي حديثاً .
    تحويل المعالم التراثية بمدينة جبة إلى قرية تراثية وسياحية
    واستمع سموه وأعضاء المجلس إلى شرح عن الخطوات التنظيمية التي قامت بها الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة المنطقة لتحويل المعالم التراثية بمدينة جبة إلى قرية تراثية وسياحية بالاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمدينة جبة على طريق حائل الجوف الدولي السريع .
    وقد تضمن العرض فكرة إنشاء شركة مساهمة للاستثمار والتطوير في هذا المجال ووجه سمو رئيس الهيئة بإعداد دراسة جدوى اقتصادية لضمان نجاح الفكرة .
    ونوه أعضاء مجلس أمناء الهيئة خلال الاجتماع بالعوائد التنموية والآثار الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والإعلامية المتنامية التي تحققت لرالي حائل الدولي 2008م والتي رصدها مركز ماس بالهيئة العامة للسياحة والآثار وماتحقق من نجاحات تنظيمية متوالية ، وأكد المجلس أهمية دعم جهود تنظيم الرالي القادم 2009م للحفاظ على المكانة المتميزة التي تحققت والتي تسجل باسم المملكة العربية السعودية.
    تطوير مهام وأعمال الهيئة التي تتم من خلال اللجان بالتحول إلى الأسلوب القطاعي في أربعة قطاعات تنموية رئيسية
    بعد ذلك اطلع أعضاء مجلس أمناء الهيئة خلال الاجتماع على تقرير مقدم من صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله آل سعود مساعد رئيس الهيئة عنً تطوير بعض مهام وأعمال الهيئة التي تتم من خلال اللجان بالتحول إلى الأسلوب القطاعي في أربعة قطاعات تنموية رئيسية هي ( قطاع التنمية المحلية ويغطي برامج ومشروعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والرياضة والشباب ، وقطاع تنمية وتطوير الموارد البشرية ، وقطاع التقييم الفني للمشروعات ، وقطاع الدراسات والأبحاث التنموية ) ، ويهدف هذا التوجه من خلال هذا الأسلوب إلى إعداد خطط وبرامج ومشروعات محددة ومبرمجة وقابلة للتنفيذ ومستدامة وبما يعزز أوجه الشراكة بين الهيئة والأجهزة المعنية بالمنطقة ومجتمع المنطقة أيضا وتوثيق العلاقات المهنية بين الأجهزة التنفيذية بالهيئة والموضوعات التنموية بصورة واضحة لخدمة مسيرة التنمية والتطوير بالمنطقة ، وقد بارك أعضاء المجلس هذا التوجه ووجه سمو رئيس الهيئة بوضع إطار تنظيمي وآليات محددة للتنفيذ.
    مراحل البناء التنظيمي ونتائج الخطة التشغيلية لمركز تنمية المرأة والطفل بالهيئة
    بعد ذلك اطلع أعضاء مجلس أمناء الهيئة على عرض عن مراحل البناء التنظيمي ونتائج الخطة التشغيلية لمركز تنمية المرأة والطفل بالهيئة وأعلن سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن عن انتهاء مراحل البناء التنظيمي للمركز وإنجاز الدراسة التنظيمية والهيكلية للمركز مبيناً سموه بأن المركز سيباشر مهام عمله لخدمة ودعم ومؤازرة ومساندة جهود تنمية وتطوير البرامج والمشروعات التنموية التي تستهدف المرأة والطفولة والفتاة وذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة حائل بالتعاون مع الشركاء .وقد أشاد أعضاء مجلس أمناء الهيئة بالجهود المنهجية التي بذلت لتأسيس المركز .
    تقرير عن مشاريع مركز المعلومات بالهيئة
    إثر ذلك اطلع سمو رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل وأعضاء مجلس أمناء الهيئة على تقرير عن مشاريع مركز المعلومات بالهيئة التي أعدها وأنجزها المركز والتي شملت إنجاز وتطوير نظام تكامل المعروف بنظام المعلومات الإقليمي الذي أنجزه المركز من خلال بناء ورفع قواعد بيانات محافظات ومدن وقرى وهجر المنطقة وقاعدة الخدمات العامة ونظام المعلومات الجغرافي لمنطقة حائل وقد استفادت منه عدد من القطاعات الحكومية والخاصة والباحثين وبعض الجهات المركزية في الدولة فيما يتعلق بشؤون منطقة حائل .
    واشتمل العرض كذلك على نظام المعلومات الحضري الذي تم ترسية تنفيذه مؤخراً ويهدف إلى تحليل البيانات والمؤشرات الحضرية وإعداد خطط التطوير ودعم اتخاذ القرار ، وشملت مشاريع مركز المعلومات مشروع نظام المعلومات الزراعي الذي تم ترسية تنفيذه مؤخراً ويهدف إلى توفير قاعدة بيانات مكانية ووصفية وخرائط عن النشاط والإنتاج الزراعي بالمنطقة ، كما تضمنت مشاريع مركز المعلومات بالهيئة أيضاً مشروع التعاملات الإلكترونية بالهيئة وبناء أسس نموذجية لمشروع الحكومة الإلكترونية على مستوى المنطقة .
    وقد عبر سمو رئيس الهيئة وأعضاء المجلس عن إعجابهم وتقديرهم للجهود العملية التي أعدتها الهيئة في مجال المعلومات المحلية لمنطقة حائل .
    وأكد سموه أن مشاريع الهيئة في مجال المعلومات تعد ركيزة أساسية ومرجعية لخدمة خطط التنمية والتطوير والأبحاث والدراسات التطبيقية على مستوى المنطقة ودعم اتخاذ القرار ، ووجه سموه في هذا الشأن بالالتزام بالمعايير الوطنية المعمول بها في مجالات نظم المعلومات .
    التقرير المالي للهيئة وتقرير مراجع الحسابات و المصادقة عليه .
    بعد ذلك اطلع أعضاء مجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل على التقرير المالي للهيئة وتقرير مراجع الحسابات وتمت المصادقة عليه .
    وكانت اللجنة التنفيذية للهيئة قد عقدت اجتماعاها السادس عشر مساء أول أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز وبحضور سمو مساعده الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله آل سعود وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الملفات الإدارية المتعلقة بأعمال الهيئة .
    واوضح صاحب السموالملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز عقب الاجتماع أنه تمت مناقشة مركز المرأة والطفل في حائل حيث تم تخصيص 4 ملايين ريال لتطويره وتجهيزه .
    واشار سموه في تصريح صحفى ان علاقة الهيئة بالبنك الاسلامي علاقة متميزة بالنسبة للخبرات والبرامج التي تبناها البنك مشكورا في منطقة حائل 0
    جدة 18 رمضان 1429هـ الموافق 18 سبتمبر 2008م
















  6. #26
    مشكور يا سنايدي والى الأمامبتوفيق أن شاء الله


    أخوكم ومحبكم / ذيــــــــــــــــب أجـــــــــــــــــــاء .

  7. #27
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    موسوعة منطقة حائل الألكترونية الشاملة
    إعداد باحث علمي / ابو سلطان المرمش

    الإفراغ يفتح المجال أمام الشركة المطورة لطرح أسهمها للاكتتاب العام


    أبلغت "الاقتصادية" مصادر في كتابة عدل حائل أن صكوك ملكية أراضي مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل قد انتقلت ملكيتها مطلع الأسبوع الجاري من أمانة منطقة حائل إلى مصلحة مشروع المدينة، حيث تم إفراغ الأراضي كافة لهيئة الاستثمار.
    وأكدت المصادر أن عدد الصكوك التي أفرغتها كتابة عدل حائل لمصلحة مدينة حائل الاقتصادية يبلغ 17 صكا لملكية 17 قطعة أرض تصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 156 مليون متر مربع شمالي حائل، مشيرة إلى أن الإفراغ جاء وفقا للمسح السابق من قبل فرق العمل المشكلة من هيئة المساحة العسكرية وشركة ركيزة القابضة إبان تخطيط الأرض ورفع مسوحاتها النهائية.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أبلغت "الاقتصادية" مصادر مطلعة في كتابة عدل حائل أن صكوك ملكية أراضي مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل قد انتقلت ملكيتها مطلع الأسبوع الجاري بالكامل من أمانة منطقة حائل لمصلحة مشروع مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية من خلال إفراغ أمانة المنطقة لكافة الأراضي لهيئة الاستثمار.
    وأكدت المصادر أن عدد الصكوك التي أفرغتها كتابة عدل حائل لمصلحة مدينة حائل الاقتصادية يبلغ 17 صكا لعدد 17 قطعة أرض تصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 156 مليون متر مربع شمالي حائل، مشيرة إلى أن الإفراغ جاء وفقا للمسح السابق من قبل فرق العمل المشكلة من هيئة المساحة العسكرية وشركة ركيزة القابضة إبان تخطيط الأرض ورفع مسوحاتها النهائية. وأبانت مصادر "الاقتصادية" أن وصول عدد قطع الأراضي لـ 17 قطعة أرض كل قطعة مستقلة بصك مستقل جاء لكثرة الطرق التي تخترق موقع الأراضي كطريق حائل ـ الجوف وحائل ـ الخطة وحائل ـ بقعاء، وطريق سكة الحديد.
    وتأتي مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل كهدية لأهالي منطقة الشمال السعودي في إطار التغيرات الاقتصادية في الأجندة الوطنية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لتطوير وإنعاش مناطق البلاد اقتصاديا، والاستفادة من وفرة الموارد الطبيعية وتقليل الاعتماد على النفط، إضافة إلى خلق الفرص الاستثمارية والوظائف للمواطنين، ورفع المستوى المعيشي في هذه المناطق.
    وجاء الإفراغ النهائي لأرض المدينة الاقتصادية في المنطقة ليترجم الجهود الكبيرة التي بذلها ومازال يبذلها الأمير سعود بن عبد المحسن أمير المنطقة ورئيس الهيئة العليا لتطوير حائل في تذليل كافة العقبات التي اعترضت طريق المشروع الحلم للمنطقة ومتابعة مراحلها خطوة بخطوة منذ أن كانت أراضي المدينة الاقتصادية في وزارة البلديات وحتى مرحلة الإفراغ النهائي للأراضي.
    واتت مرحلة الإفراغ النهائي لأراضي المدينة الاقتصادية في حائل وفقا للتخطيط الهيكلي "ماستر بلان" للأرض الذي قامت به الحكومة السنغافورية من خلال ذراعها التصميمية شركة جورنج وشركة كي بي آر الأمريكية بموجب اتفاقيات عمل مع "ركيزة القابضة" والذي روعي فيه أفضل المعايير الدولية في التصاميم الحضارية ومراعاة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
    وينتظر أن تفتح خطوة إفراغ صكوك أراضي مدينة حائل الاقتصادية الباب على مصراعيه للشركة المطورة أمام استكمال أوراقها ورفعها لهيئة السوق المالية لطرحها للاكتتاب العام والتي يبلغ رأسمالها خمسة مليارات ريال موزعة على 500 مليون سهم سيطرح منها 30 في المائة للاكتتاب وهو ما يعادل 150 مليون سهم مما يمكن المطور من بدء الأعمال الإنشائية للبنى التحتية والبدء الفعلي في إنشاء مرافق المدينة الاقتصادية والمشاريع التجارية والصناعية والسكنية والتعليمية المختلفة.
    ومن المقرر أن تصبح مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، التي تمتد على مساحة 156 مليون متر مربع، قاعدة متميزة للخدمات اللوجستية التي تؤكد تنوع وغنى النظام الاقتصادي السعودي في مجال تكنولوجيا المعلومات والتعليم والنقل والخدمات اللوجستية والتعدين ومواد البناء الأساسية والصناعات الغذائية والصناعات المعرفية والبنية التحتية المتقدمة والخدمات الصحية والتعليم.
    وسيسهم الموقع الاستراتيجي للمدينة الاقتصادية في تعزيز مكانتها كقاعدة إقليمية مثالية لتوزيع البضائع والخدمات اللوجستية من خلال مركز النقل الذي يتكون من وحدة إدارة عمليات الإمداد و التموين و محطة الركاب ومطار يستوعب 150 ألف طن من البضائع سنوياً إلى جانب الميناء الجاف الذي سينقل من خلاله أكثر من أربعة ملايين طن من البضائع كل عام ، إضافة إلى سكة حديد الشمال ـ الجنوب التي ينفذها حاليا صندوق الاستثمارات العامة والتي تمر عبر مدينة حائل الاقتصادية. ومن المقرر استثمار أكثر من عشرة مليارات ريال لبناء 30 ألف وحدة سكنية، كما ستتضمن مدينة حائل الاقتصادية منطقة تعليمية تستوعب أكثر من 40 ألف طالب.
    والمشروع يستهدف تفعيل موقع السعودية الاستراتيجي كحلقة وصل بين الشرق والغرب والذي يعد الميزة النسبية الاقتصادية الثانية للمملكة بعد النفط، وذلك عبر تأسيس مدينة اقتصادية متكاملة، العنصر الرئيسي فيها هو مركز النقل والخدمات اللوجستية يكون نقطة التقاء للبضائع والمعادن والمنتجات الزراعية الآتية من شمال المملكة ومن منطقة حائل وما جاورها بحيث يكون ملتقى لتجارة وتسويق وتصنيع تلك المنتجات مما يرفع القيمة المضافة الناتجة عنها.
    ويعد الموقع الاستراتيجي المهم لمدينة حائل ـ حيث تتوسط المملكة وتقع على تقاطع الخطوط الملاحية والنقل والخدمات المساندة للشرق الأوسط، حيث تبتعد بالطائرة لمدة ساعة واحدة فقط عن 11 عاصمة عربية ـ مما أهل مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية، لتكون أكبر مدينة اقتصادية في الشرق الأوسط للخدمات اللوجستية والنقل.
    وتضم المدينة عددا من الأنشطة الرئيسية التي تتكامل معها لتكون وحدة اقتصادية متميزة سوف تمثل, بمشيئة الله, القاطرة الرئيسية لاقتصاد المنطقة الشمالية، حيث تهدف هذه الأنشطة إلى تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد المنطقة، وتتمثل أهم أنشطة المدينة في خدمات النقل والخدمات اللوجستية والخدمات التعليمية والخدمات الزراعية والخدمات الصناعية والتعدين والخدمات الترفيهية والمساكن والبنية التحتية التي تتجاوز استثماراتها ستة مليارات ريال والتي سوف تسهم في تحسين البنية التحتية في المنطقة بشكل عام، ومن المتوقع أن يضيف مشروع المدينة نحو 3300 كيلو متر من الطرق في المنطقة.
    وتخطط الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل إلى تفعيل هذه المقومات والميز النسبية لإبرازها من خلال العديد من الخطط والبرامج والمشاريع لتكون قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وتسهم في تنمية وتطوير المنطقة في المجالات التنموية كافة.



    بيت المال يعلن عن البدء في الاعمال الانشائيه لمدينه الامير عبد العزيز بن مساعد الاقتصاديه

    الشهــــــــــــــــــــر المقبل على خمسه مراحل زمنيه .,,,,

    المرحله الاولى تبدا الشهر المقبل وتنتهي بـ 2012 م

    وتتكون من بناء اربعه ابراج عملااااااااقهـ

    تبدأ مطلع شهر يوليو/حزيران القادم أعمال تطوير مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل (شمالي السعودية)، وهي ثاني المدن الاقتصادية في البلاد.

    وكشف مدير المشروعات الكبرى في شركة "بيت المال" الكويتية المهندس أحمد المجلهم، المطور الجديد للمدينة، أن باكورة المشروعات سيكون بناء أربعة أبراج إدراية في موقع المدينة.

    ونفى أن تكون شركته سببا في تأخير انطلاق العمل على إنشاء المدينة، مرجعا ذلك، لكونهم مطورا جديدا. وشدد على عدم تأخر المشروع منذ تولي شركته، على الرغم من ضخامة المشروع، الذي تم تقسيمه لـ5 مراحل، سيتم الفراغ من مرحلته الأولى نهاية عام 2012.

    التصماميم النهائية

    وأكد على اجتماعات تجمع شركته وشركاءها في السعودية بشكلٍ دوري، في الوقت الذي أشار إلى أن انتهاء مشروعات البنية التحتية بمنطقة حائل، وخاصة مشروعات الطرق وسكك حديد الشمال والجنوب، لم تكن سببا في التأخير.

    وقال المجلهم في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية اليوم الجمعة 19-6-2009، إنه حاليا يتم العمل بالتصاميم النهائية للمدينة الاقتصادية، وفق معايير عالية الجودة، ولم نستغل التصاميم الخاصة بالمطور السابق، التي لا تتطلع لخطط شركتنا. وحدد الربع الأول من العام المقبل موعدا لبدء أعمال البنية التحتية في المدينة.

    وكانت هيئة الاستثمار في السعودية، أطلقت عددا من المدن الاقتصادية في البلاد، لإقامة مدن جديدة، تحمل مفهوما جديدا متمثلا في القطاع الاقتصادي، الذي ترى الهيئة، أنه مساعد على تنمية المناطق والمدن التي تحتضن تلك المشروعات الاقتصادية الضخمة.

    ملكية الأراضي

    وكان العمل بمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد، توقف عقب بدء أعمال البنية التحتية من قبل المطور السابق شركة "ركيزة القابضة" مطلع 2007، وواصلت عمليات الإنشاء التوقف، على الرغم من دخول مطور جديد للمدينة الاقتصادية، الذي تسلم أعماله في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك عبر وثائق ملكية أرض المدينة، مع تخويلها بحق الانتفاع، والبدء في تطويرها، مع عدم أحقية البيع.

    وبلغ عدد الوثائق التي تسلمتها الشركة الكويتية 17 صكا، لـ17 قطعة أرض، تصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 156 مليون متر مربع.

    يذكر أن شركة "ركيزة القابضة"، أبرمت في وقت سابق اتفاقية مع "مجموعة الخرافي" الكويتية، لتدخل عبر العقد، الشركة الكويتية كمطور رئيسي لمشروع مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، مع إنشاء شركة جديدة برأس مال 5 مليارات ريال، موزعة على 500 مليون سهم، سيطرح منها 30 في المائة للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية، وهو ما يعادل 150 مليون سهم بقيمة مليار ريال ونصف.

    700 ألف سائح

    وسيتم بحسب تقرير أصدرته الهيئة العامة للاستثمار، نقل وتوزيع ما يقارب من 1.5 مليون طن من البضائع سنويا عبر الميناء الجاف ومركز العمليات بالمدينة الاقتصادية، الذي يقع على مساحة تبلغ 210 آلاف متر مربع، ومن المتوقع أن يتم نقل حوالي 2.3 مليون راكب سنويا، من خلال وسائل النقل البرية المختلفة.

    ويتوقع أن تجذب المدينة حوالي 700 ألف سائح سنويا، حيث تؤمن لهم مختلف الخدمات من إقامة ومعيشة وتنقلات، كما يضاف لهذه الخدمات أيضا حزمة من الخدمات الصحية المتقدمة.

    ووفقا لتقرير هيئة الاستثمار، فإنه عند قيام مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية وأنشطتها المختلفة، سيزيد الطلب على الوحدات السكنية والمكتبية والخدمات المرافقة الكفيلة باستيعاب عشرات الآلاف من العاملين في هذه المدينة، مما سيؤدي إلى نشوء مجتمع سكني يقدر بحوالي 80 ألف ساكن، ويتطلب توفير قرابة 30 ألف وحدة سكنية، و3 آلاف وحدة مكتبية.



    الف مبروك لحائل واهلها ,,,,

    المصدر قنــاة العربيه

  8. #28
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945

    موسوعة منطقة حائل الألكترونية الشاملة

    مسوعة منطقة حائل الألكترونية الشاملة
    إعداد باحث علمي / ابو سلطان المرمش


    دليل الفنادق بحائل
    بـودل للأجنحة الفندقية , درجة أولى ( أ ) :
    مدينة حائل , الزبارة شارع عثمان بن عفان , شرق مستشفى حائل العام ..
    هاتف 5661270

    فندق حائل , درجة أولى ( ب ) :
    مدينة حائل , وسط المدينة , شارع الملك خالد
    عدد الأجنحة 10 , عدد الغرف 55
    هاتف الادارة 5327108 , هاتف السنترال 5321388 , فاكس 5327104

    فندق صحاري حائل , درجة أولى ( ب ) :
    مدينة حائل , وسط المدينة , شارع العلياء
    عدد الأجنحة 8 , عدد الشقق 10 , عدد الغرف 52
    هاتف الإدارة 5326441 , هاتف السنترال 5329866 , 5340006

    فندق الشمال موتيل , درجة أولى ( ب ) :
    مدينة حائل , طريق الخطة كيلو 7
    عدد الشقق 45
    هاتف الإدارة 5651093 , 5651095 , فاكس 5651099 , جوال 0500019928

    فندق المشعان , درجة أولى ( ب ) :
    قرية الودي , مركز المشعان التجاري , طريق حائل المدينة , هاتف 5360500 تحويلة ( 0 )

    فندق بوفينيك , خمسة نجوم ( تحت الإنشاء )
    منطقة الخماشية الترفيهية , طريق الملك سعود , جنوب منتزه الأمير سلطان , المساحة 78000 م2
    120 غرفة , 13 فيلا من دورين , نادي صحي , أسواق , صالة أفراح وقاعة مؤتمرات .



    دليل الملاهي
    والقرى السياحية بحائل
    ................
    قرية مشار السياحية .
    مدينة حائل , منتزه مشـار , هاتف 5381991
    يتوفر فيها فلل وخيم للإيجار اليومي وملاهي ومسبح للشباب وملاعب كرة منوعة وشلال وبحيرة وألعاب أطفال ومناطق جبلية للمخيمات والكشتات .. ( القرية للعامة عدا الخيم ) .

    2 : قرية أجـا بارك .
    مدينة حائل , منتزه مشار , هاتف 5383339
    يتوفر فيها خيم للإيجار اليومي وملاهي وجلسات عائلية .. ( للعائلات فقط ) .

    3 : قرية ستار لاند .
    مدينة حائل , حي الخماشية , شرق بحيرة الخماشية , هاتف 5337177
    ملاهي وألعاب .. ( للعائلات فقط ) .

    4 : قرية مرح لاند .
    مدينة حائل , مركز المشعان التجاري الرياضي , طريق المدينة المنورة - كيلو 21 - , هاتف 5360500 , 536077
    يتوفر بالقرية ملاهي وألعاب ( للنساء والأطفال دون الثانية عشر فقط ) .. أما المركز فيتوفر فيه فندق ومطاعم ومسبح للرجال وأسواق تجارية منوعة .

    5 : قرية عقدة .
    مدينة حائل , عقدة , هاتف 5335000
    القرية تقع في عمق جبل أجا على بعد 5 كم عن مدينة حائل .. ويتوفر بها أكثر من خمس استراحات للإيجار اليومي ومزارع وشلالات مائية ومداخل جبلية للرحلات ( عام )

    6 : قرية نقبين .
    مدينة حائل , عقدة , هاتف 5335000
    القرية تقع في عمق جبل أجا على بعد 5 كم شمال مدينة حائل .. ويتوفر بها أكثر من 15 استراحة ومنتزه للإيجار اليومي ومزارع ( عام )

    7 : حديقة الزيتون .
    مدينة حائل , حي المنتزه الغربي , تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع الطريق الدائري , هاتف 5335000
    حديقة عامة .. يتوفر بها مضامير للمشي وألعاب أطفال .. ( عامة ) .

    8 : حديقة الأمير سلطان .
    مدينة حائل , الخماشية , طريق المدينة المنورة , هاتف 5335000
    مسطحات خضراء للعموم .. يتوفر بها نوافير وبحيرة ومطعم وبوفيهات .. ( قسمين , للعائلات وللشباب ) .

    9 : حديقة السمراء .
    مدينة حائل , جبل السمراء , هاتف 5335000
    حديقة عامة .. نوافير وشلالات ومواقف استراحة أعلى جبل السمراء وتطل على مدينة حائل .. ( أغلب أيام الأسبوع للعائلات عدا يومي الجمعة والثلاثاء فقد خصصت للرجال ) .

    10 : حديقة سمـاح .
    مدينة حائل , وسط المدينة , حي سماح , هاتف 5335000
    حديقة عامة وسط مدينة حائل .. ( عامة ) .

    11 : حديقة السلام .
    مدينة حائل , حي السلام , الطريق الدائري , هاتف 5335000
    حديقة عامة .. يتوفر بها شلال ومضامير للمشي وجلسات .. ( عامة ) .


    دليل الشقق المفروشة بحائل

    شاليهات قرية مشــار السياحية .
    قرية مشار السياحة , هاتف 5434039 , 5436000 عشرة خطوط
    فاكس 5333645

    2 , 3 : مجموعة الديوان للشقق المفروشة بمدينة حائل .
    فرع1 : حي الأمير عبد الله , شارع الأمير سلطان , هاتف 5310447
    فرع2 : حي المنتزه الشمالي , الطريق الدائري , هاتف 5316611

    4 , 5 : مجموعة الفاخرية للشقق المفروشة يمدينة حائل .
    فرع1 : حي شراف , شارع أبو نمر , جوار وادي الأديرع , هاتف 5324555 ( 8 خطوط ) .
    فرع2 : حي شرق المجمع , شرق المجمع الحكومي , هاتف 5329006 ( 5 خطوط ) .

    6 , 7 : مجموعة نسيم الضباب للشقق المفروشة بمدينة حائل .
    فرع1 : حي الوسيطاء , الطريق الدائري , هاتف 5334554
    فرع2 : حي العزيزية , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5327027


    8 , 9 : مجموعة الضـاوي للشقق المفروشة بمدينة حائل .
    فرع 1 : حي الوسيطاء , شارع الأمير سلطان , هاتف 5331854
    فرع2 : حي الوسيطاء , شارع الدمام , هاتف 5435843

    10 : الجوهرة للشقق المفروشة .
    حي الحوازم , شارع الأمير محمد بن سعود , بجوار مستوصف الخليج ,
    هاتف 5430022 - 5431122

    11 : الصفوة للشقق المفروشة .
    وسط المدينة , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5383366

    12 : مركز اللحيدان للأجنحة والشقق والغرف المفروشة .
    دوار الساعة , طريق الملك سعود , هاتف 5342255 , 5342244

    13 : الجبلين للأجنحة المفروشة .: دوار الساعة , جوار فندق الجبلين
    هاتف 5312725 , 5311574 , 5311568

    14 : روابي سلمى للشقق المفروشة : طريق الملك عبد العزيز , جنوب فندق الجبلين , هاتف 5435446 , 5329994 , 5435685 , 5321225

    15 : المنامة للوحدات السكنية المفروشة .
    طريق الملك سعود , هاتف 5431133 , 5433311

    16 : الجامعيين للشقق المفروشة .
    حي الجامعيين , شارع الثلاثين , هاتف 5433604 , 5315663

    17 : القصر للشقق المفروشة .
    شارع الملك فيصل , امام مستشفى الراشد العام , هاتف 5431031 , 5344279 , 5431296

    18 : شقق البهجة المفروشة .
    شارع الملك خالد غربا , هاتف 5335035

    19 : النخيل للشقق المفروشة .
    طريق الملك عبد العزيز , امام دوّار الساعة , هاتف 5329005

    20 : المناخ للشقق المفروشة :حي العزيزية , شارع الملك فيصل
    هاتف 5335081 , 5431253 , فاكس 5331267

    21 : نسيم الضباب للشقق المفروشة .
    تقاطع شارع الملك خالد مع طريق الملك عبد الله , هاتف 5334554

    22 : الخالد للشقق المفروشة .
    حي العلياء , شارع العلياء , هاتف 5328124 ,5324390

    23 : زهرة العلياء للشقق المفروشة .
    حي العلياء , شارع العلياء , هاتف 5328572 , 5435193

    24 : درة السلام للشقق المفروشة .
    حي صبابه ’ امتداد طريق الملك فيصل , هاتف 5340094 , 5340095 , فاكس 5340012

    25 : المقصورة الشمالية للشقق المفروشة
    حي الأمير عبد الله , الطريق الدائري , هاتف 5349070

    26 : ديار حاتم للشقق المفروشة .
    مدينة حائل , طريق الملك عبد العزيز - شمال - هاتف 5659900

    27 : الخطيب للشقق المفروشة .
    مدينة حائل حي الزبارة , شارع أبو نمر , دوار الشروق , هاتف 5436365 , 5333042

    28 : دار الزبارة للشقق المفروشة .
    حي الزبارة , شارع عثمان بن عفان , هاتف 5436365 , 5333042

    29 : صحا للشقق المفروشة .
    حي المزعبر طريق الملك عبد العزيز الشمالي , هاتف 5334554 , فاكس 5327027

    30 : التيسير للشقق المفروشة .
    حي الزبارة , شارع عثمان بن عفان , هاتف 5328969


    31 : ليالي حائل للوحدات السكنية المفروشة .
    حي الخماشية , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5313794
    32 : الأبراج للشقق المفروشة .
    طريق الملك عبد العزيز شرقا , هاتف 5334432

    33 : دار المستراح للشقق المفروشة .
    طريق الملك عبد العزيز شرقا , هاتف 5330363

    34 : الغسلان للشقق المفروشة .
    حي الزبارة , شارع أبو جرف , هاتف 5335081 , فاكس 5331267

    35 : الصالحية للشقق المفروشة .
    حي الزبارة شارع أبو جرف , هاتف 5329191

    36 : برزان بلازا للشقق المفروشة .
    حي برزان , باب الصفقات , هاتف 5331590 , 5323882 تحويلة 49

    37 : مركز مشار للشقق المفروشة .
    حي المنتزه الشرقي , شارع الأمير نايف بن عبد العزيز ,هاتف 5332829 , 5333907 , فاكس 5322063

    38 : وسام حائل للشقق والغرف الفندقية .
    حي المنتزه الشرقي , شارع الأمير نايف بن عبد العزيز , هاتف 5338000

    39 : مركز أساهيم السكني للشقق المفروشة .
    حي المنتزه الغربي , شارع جدة , هاتف 5349874 , فاكس 5313854

    40 : الحياة للشقق والأجنحة المفروشة .
    حي الجامعيين , طريق الملك فهد الجنوبي , هاتف 5334549 , 5339563

    41 : قصر حائل للوحدات السكنية .
    حي العلياء , شارع العلياء , هاتف 5337201 , 5337202 , فاكس 5435185

    42 : المصيف للشقق المفروشة .
    حي المنتزه الغربي , شارع الأمير سعد بن فهد , هاتف 5434131

    43 : جناح المصيف للغرف والشقق المفروشة .
    حي شرق المجمع , الطريق الدائري , هاتف 5430013 , 5430022

    44 : التاج للشقق والغرف المفروشة .
    طريق القصيم , شرق كلية المجتمع , هاتف 5435888

    45 : الجاذبية للغرف المفروشة ( عزاب فقط شارع أبو جرف , دوار الشمس , هاتف 5356666 , 5349900</span>

    46 : الحمراء للشقق المفروشة .
    تقاطع طريق النقرة مع الدائري الجنوبي , هاتف 5313167

    47 دانية للشقق المفروشة .
    حي الأمير عبد الله , الطريق الدائري هاتف 5318866 , 5318877

    48 البهاء للشقق المفروشة .
    حي الوسيطاء ( الناصرية ) - طريق الملك عبد الله , هاتف 5345544 , 5438118

    جوهرة المملكة للشقق والغرف الفندقية .
    حي المنتزه الشرقي , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5347711 , 5437711 ,
    جوال 0555167711

    50 النهايد للشقق والغرف المفروشة .
    النقرة , طريق المدينة المنورة , هاتف 5434047

    51 الدار للأجنحة والشقق المفروشة .
    حي الأمير عبد الله , شارع الأمير سلطان , مقابل أسواق الجامعيين , هاتف 5653030 , 5652020 , 5662010 ,
    جوال 0555608662


    52 الماس للأجنحة والشقق المفروشة .
    حي الأمير عبد الله , شارع الأمير سلطان , مقابل أسواق الجامعيين , هاتف 5582720 , 5582721 , 5586668

    53 البلاد للشقق والغرف المفروشة .
    حي المنتزه الشرقي , الطريق الدائري , هاتف 5669333

    54 ديار حاتم للشقق المفروشة .
    حي المنتزه الشرقي , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5659900

    55 اللؤلؤية للشقق المفروشة .
    حي المنتزه الغربي , شارع قرطبة , هاتف 5346999

    56 الخزامى بلازا للشقق المفروشة .
    حي الخزامى , شرق تقاطع طريق مشار مع طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5341919 , 5381616

    57 داز للوحدات السكنية المفروشة .
    حي شراف , طريق المدينة المنورة , هاتف 5431133 , 5433311
    ...............................
    ثانيا : الشقق المفروشة ببقية مدن حائل .
    1 : مجمع الفطيمان السكني للشقق المفروشة .
    مدينة موقق , وسط المدينة , هاتف 5380473 جوال 0504875115

    2 : الملاذ للشقق المفروشة .
    مدينة بقعاء , الشارع العام , هاتف 5270663 , جوال 0505160431


    3 : الفارس للشقق المفروشة .
    مدينة بقعاء , الشارع العام , هاتف 5370683 , جوال 0505168830

    4 : الأندلس للشقق المفروشة .
    مدينة الشملي , وسط المدينة , الشارع العام هاتف 2392282

    5 : الأطلال للشقق المفروشة .
    مدينة الشملي , وسط المدينة , الشارع العام هاتف 2396064


    دليل قصور وقاعات الاحتفالات بحائل
    ومحافظاتها


    1- قصر فينيسيا :
    مدينة حائل , حي صبابة , طريق عقدة , هاتف 5337000 , 5438000

    2 : قصر الروشن :
    مدينة حائل , حي صبابه , طريق عقدة , هاتف 5330701 , 5333736

    3 : قصر الخيمة :
    مدينة حائل , حي صبابه , طريق عقدة , هاتف 5334444

    4 : قصر طيّ :
    مدينة حائل , حي صبابه , طريق عقدة , هاتف 5326187 , فاكس 5326452

    5 : قصر ليلتي :
    مدينة حائل , حي صبابة , طريق عقدة , هاتف 5432025 , فاكس 5431017

    6 : قصر حائل :
    مدينة حائل , حي غرب حي صبابه , هاتف 5328365 , فاكس 5329858

    7 : القاعة الأندلسية :
    مدينة حائل , حي الوسيطاء , طريق الملك فهد , هاتف 5334476 , جوال 55159192

    8 : قاعة الهودج :
    مدينة حائل , حي الواحة , هاتف 5317791

    9 : قصر السلام :
    مدينة حائل , حي الواحة , شارع الأربعين , هاتف 5317777 , جوال 055157210 .

    10 : قاعة العلياء :
    مدينة حائل , حي المروج , هاتف ( غير متوفر )

    11 : قاعة التاج :
    مدينة حائل , طريق المدينة المنورة
    هاتف 5317700 , 5317352 , جوال 055157770

    12 : قاعة ليالي للاحتفالات .
    مدينة حائل , شمال حي الزهراء , هاتف 5311221 , 5381221 , 5381122

    13 : قاعة درة ليالي للمناسبات .
    مدينة حائل , شمال حي الزهراء , هاتف 5383311 , 5381133

    14 : قصر الورود :

    مدينة حائل , حي الورود , شارع مكة المكرمة , هاتف 5326932

    15 : قصر المنتزه
    مدينة حائل , حي الزهراء , هاتف 5322728

    16 : قصر السليمانية :
    مدينة حائل , شارع الملك فيصل , هاتف 5341040 , جوال 055162813

    17 : صالة أفراح العزيزية :

    مدينة حائل , حي العزيزية , شارع موسى بن نصير , هاتف 5321616 , 5334576

    18 : قاعة الجزيرة :
    مدينة حائل , حي صبابة , طريق عقدة , هاتف 5326935 , جوال 055160570

    19 : قصر القبة :
    مدينة حائل , حي الطريفي , جنوب محطة المواتر , هاتف ( غير متوفر ) .

    20 : صالة البهاء :
    مدينة حائل , حي المصيف , طريق مشار , هاتف 5381323

    21 : قاعة ليلة عمر :
    مدينة حائل , طريق عقدة بجوار قصر طي , هاتف 5326187 , 5434879 , جوال 0505156072

    22 : قاعة الخزامى :
    مدينة حائل , حي الخزامى , شارع بيروت هاتف 5581861 , جوال 0505158218

    23 : قصر الملتقى :
    مدينة بقعاء , شارع اللويمي الشمالي , هاتف 5271101

    24 : قصر أفراح بقعاء :
    مدينة بقعاء , شارع اللويمي الشمالي , هاتف 5270900

    25 : قصر جبه :
    مدينة جبة , مقابل محلات أبو مصعب التجارية , هاتف 5410001 , 541002 , 5410003

    26 : قصر القاعد :
    مدينة القاعد , هاتف 5333099 , جوال 056119573

    27 : قصر الريان للاحتفالات :
    مدينة الروضة , المخطط الجديد , جوال 0509268002

    28 : قصر أفراح السلام :
    مدينة موقق , المخطط الأول خلف الدفاع المدني , رقم الهاتف ( غير متوفر حاليا ) .

    29 : قصر السلام بالغزالة :
    محافظة الغزالة , طريق حائل - المدينة , هاتف 2632485 , جوال 0505156644

    30 : قصر أمسيتي بالشملي :

    مدينة الشملي , أمام مبنى محكمة الشملي , هاتف 2395060 , جوال
    0504876547

  9. #29
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    موسوعة منطقة حائل الألكترونية الشاملة
    إعداد باحث علمي / ابو سلطان المرمش



    دليل مطابخ الولائم بحائل ومحافظاتها :

    ..............................
    1: - مطعم ومنتزه التل .. استعداد تام للحفلات والمناسبات .
    طريق الملك عبد الله ( جنوب ) , هاتف 5341052 , 5341053 , جوال 0505160201
    2 : مطبخ شراف :حي شراف , شارع أبو نمر , هاتف 5430077
    3 : مطبخ العروسين : حي شراف , شارع أبو نمر , هاتف 53486688
    4 : مطبخ الكرمة : حي الزبارة , شارع أبو نمر , هاتف 5433077
    5 : مطبخ بلودان .حي الزبارة , شارع أبو نمر , هاتف 5329781
    6 : مطبخ الأطلال .حي الزبارة , هاتف 5325088 , 5345088
    7 : مطبخ الجامعيين .حي الجامعيين , شارع الثلاثين , هاتف 5432070
    8 : مطبخ الوليمة .حي الأمير عبدالله , شارع الأمير سلطان , هاتف 5433418
    9 : مطبخ الهدوج .حي الوسيطاء , شارع أبن تيمية , هاتف 5352333 , جوال 0555184617
    10 : مطبخ القنارة .حي صبابة , شارع الملك فيصل ,هاتف 5322500 , 5313739
    11 : المطبخ الوطني .حي المطار , شارع الإمام محمد بن سعود , هاتف 5324334
    12 : مطبخ الأجيال .حي المطار , شارع الإمام محمد بن سعود , هاتف 5333078
    13: مطبخ البيت السعودي .حي حالة عمار , شارع الأمير سلطان , هاتف 5319191 , 5319292 , 5319393
    14 : مطبخ نجد .حي الوسيطاء , شارع الملك خالد , هاتف 5432485
    15 : مطبخ المحالة . حي صبابة امتداد شارع الملك فيصل , هاتف 5435747
    16 : مطبخ التراثي .المحطة , خلف شركة الراجحي المصرفية , هاتف 5310000 , 5329636
    17 : مطبخ نجد 2 .المحطة , خلف البنك الأهلي التجاري , هاتف 5320670
    18 : مطبخ ديرتي . حي العزيزية , شارع جرير , هاتف 5311494, 5311477
    19 : مطبخ أضواء الجزيرة .حي العزيزية , شارع الملك فيصل , هاتف 5434935
    20 : مطبخ الجابية . شارع الملك فيصل , هاتف 5326300 , 5346300
    21 : مطبخ المذاق .حي العزيزية , شارع الملك فيصل , هاتف 5321025
    22 : مطبخ الملاس .حي المنتزه الغربي , شارع الأمير سعد بن فهد , هاتف 5334657
    23 : مطبخ الأجيال . حي الطريفي , شارع عمر بن الخطاب , هاتف 5340309
    24 : مطبخ التركستاني .حي الزعبر , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5334047
    25 : مطبخ نجدي .حي المزعبر , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5326012 , 5316338
    26 : مطبخ عروس الشمال .حي المزعبر , طريق الملك عبد العزيز , هاتف 5433078
    27 : مطبخ السامر .حي المزعبر , شارع غطاط الشمالي , هاتف 5325587
    28 : مطبخ أجا .حي أجا , طريق الملك فهد , جوال 055159726
    29 : مطبخ الشغية . تقاطع طريق جبه وطريق مشار , حي الزهراء , هاتف 5382226
    30 : مطبخ الجنادرية . حي الزهراء , هاتف :
    31 : مطبخ العزيمة . حي المنتزه الغربي , شارع جدة , هاتف 5435684
    32 : مطبخ مطبخ الهنا . حي الطريفي , شارع الرميزان , هاتف 5326118
    33 : مطبخ الكبسة .حي المنتزه الغربي , شارع قرطبة , هاتف 5345094
    34 : مطبخ الكبسة 2 .شارع الملك خالد , هاتف 5326140
    35 : مطبخ الدوحة .حي شرق المجمع , هاتف 5432833
    36 : مطبخ المناسبات .حي السمراء , الشارع العام , هاتف 5430767
    37 : مطبخ زهرة حائل .حي السمراء الشارع العام , هاتف 5313061
    38 : مطبخ مركز الجبل .حي الجبل , طريق المدينة , هاتف 5320353 , 5331942
    39 : مطبخ الزعفران .حي شراف , طريق أبو نمر , هاتف 5430039
    40 : مطبخ الساري .حي المروج , هاتف 5318531 , 5319531
    41 : مطبخ الزهور .حي شمال المطار , شارع الإمام محمد بن سعود , هاتف 5328964
    42 : مطبخ الفاير .طريق النقرة , هاتف 5336262 , جوال 0555126262
    43 : مطبخ ماقد هلي .طريق النقرة , هاتف 53362625317713 , 5318089 , جوال 0503990605
    44 : مطبخ القصرين .حي الواحة , شارع الأربعين , هاتف 5341818 , 5341717
    45 : مطبخ حراء . طريق الملك عبد العزيز الجنوبي , هاتف 5340575
    46 : مطابخ أبو صالح .حي السلام , شارع الأمير سلمان , هاتف 5337474
    47 : مطبخ ذروة حائل .حي الورود , شارع الأمير سلمان , هاتف 5318531 , 5328531
    48 : مطبخ وسفري .طريق مكة المكرمة , هاتف 55437476 , جوال 0506176226 , 0503994727
    49 : مطبخ بيت الكاتم .حي صلاح الدين الغربي هاتف 5318888

  10. #30
    شخصية مهمة جداً
    تاريخ التسجيل
    03/06/2009
    مشاركات
    4,945
    الموسوعة الألكترونية الشاملة لمنطقة حائل
    إعداد باحث علمي / ابو سلطان المرمش


    أرقام الدوائر الحكوميه بحائل
    مارة منطقة حائل هاتف : 5333335

    بيت الشباب بحائل الموقع: الأستاذ الرياضي تلفون: 5325734

    الغرفة التجارية بحائل تلفون: 5321060


    دوائر أمنيه بمدينة حائل :
    شرطة منطقة حائل : 5321400
    هيئة التحقيق والادعاء : 5310135
    امن الطرق 996 هاتف :5433911
    مرور مدينة حائل 993 هاتف : 5321454
    مكافحة المخدرات 995 هاتف : 5331085
    إدارة دوريات الأمن هاتف : 5435553
    إدارة سجون حائل هاتف :5322690
    السجن العام هاتف : 5321193
    مركز شرطة المنتزه هاتف : 5325001
    شرطة منطقة حائل بالمجمع هاتف : 5327472
    التحريات والبحث الجنائي : 5326650
    إدارة الحقوق المدنية هاتف : 5329963
    شعبة الأدلة الجنائية هاتف : 5334654
    العلاقات والتوجيه هاتف : 5333812
    إدارة الأمن الوقائي هاتف : 5325181
    سجن العزيزيه هاتف : 5322709
    مركز شرطة العزيزيه هاتف : 5328322
    مركز شرطة عيرف هاتف : 5340594


    مديرية الدفاع المدني :

    شئون العمليات هاتف : 5321317
    مركز المنتزه هاتف : 5381481
    مركز البلد هاتف : 5321145
    مركز الدائري هاتف : 5348211
    مركز شراف هاتف 5322000

    الأحوال المدنية :
    هاتف : 5329026


    مديرية الجوازات 992 هاتف 5326024
    الوافدين هاتف : 5432811

    الحرس الوطني :
    كتيبة الحرس الوطني هاتف : 5321190
    مستوصف الحرس هاتف : 5332288


    مطار حائل الإقليمي :
    الجمرك بالمطار هاتف : 5432725
    الأرصاد وحماية البيئة هاتف : 5321005
    برج المطار هاتف : 5322300
    الشحن بالمطار هاتف : 5326245
    السعودية بالمطار هاتف : 5320013
    المطار الإقليمي ( الطبي ) : 5319468


    إدارة التربية والتعليم هاتف : 5321366
    إشراف شمال حائل هاتف : 5347040
    إشراف جنوب حائل هاتف : 5310078
    بيت الطالب هاتف : 5334965
    مركز التدريب الكشفي هاتف : 5316291


    إدارة تعليم البنات هاتف : 5430050
    5435900
    مركز التدريب التربوي هاتف:5435509
    الإشراف التربوي هاتف: 5326701


    كليات ومعاهد بنين ــ بنات
    كلية المعلمين هاتف : 5331112
    معهد حائل العلمي هاتف : 5432854
    الكلية التقنية هاتف : 5317705
    كلية المجتمع هاتف : 5312500
    المعهد الصحي للبنين هاتف : 5434660
    كلية البنات الأدبية هاتف : 5327886
    خدمة المجتمع بكلية المعلمين هاتف : 5436712
    التدريب المهني هاتف : 5322424
    المعهد الثانوي التجاري هاتف : 5435800
    المعهد الصحي للبنات هاتف : 5330769
    كلية البنات العلمية هاتف : 5432988

    مديرية الزراعة هاتف : 5326061
    الهاتف الزراعي هاتف : 5325980
    البنك الزراعي بحائل هاتف : 5332236
    البنك العربي الزراعي هاتف : 5330324
    مؤسسة صوامع الغلال هاتف : 5317218


    أمانة منطقة حائل هاتف : 5335000


    البريد المركزي هاتف : 5327321
    البريد الرسمي بالمجمع هاتف : 5320678
    بريد المطار القديم هاتف : 5328773
    بريد الصناعية هاتف : 525001
    بريد الحي التجاري هاتف : 5332233
    بريد الزبارة هاتف : 5329576
    بريد مطار حائل هاتف : 5323150
    بريد برزان هاتف : 5326740
    بريد المنتزه الشرقي هاتف : 5329675


    دوائر حكومية أخرى
    الأشغال العامة هاتف : 5321925
    وزارة المالية هاتف : 5321148
    إدارة الطرق والمواصلات هاتف : 5320728
    صندوق التنمية العقاري هاتف : 5332212
    هيئة الرقابة والتحقيق هاتف : 5333922
    التحقيق والادعاء العام هاتف : 5320178
    فرع وزارة التجارة هاتف : 5326494
    الخدمة المدنية هاتف : 5328382
    بنك التسليف هاتف : 5320876
    الغرفة التجارية الصناعية هاتف : 5321060
    مكتب رعاية الشباب هاتف : 5325737


    الشؤون الاجتماعية هاتف : 5437933
    دار المسنين هاتف : 5435972
    التأمينات الاجتماعية هاتف : 5320413
    التأهيل الشامل للمعوقين هاتف : 5320429
    دار التربية الاجتماعية للبنين هاتف : 5334450
    مكتب العمل هاتف : 5332879
    مكتب المتابعة الاجتماعية هاتف : 5330112
    الضمان الاجتماعي هاتف : 5321169
    دار الملاحظة الاجتماعية هاتف : 5328823[/color

    شركة الكهرباء الطوارئ 993
    كهرباء حائل الرئيسي هاتف : 5326070
    إدارة التشغيل بالكهرباء هاتف : 5326969
    إدارة كهرباء حائل بالمجمع هاتف : 5326204
    طوارئ الكهرباء بحائل هاتف : 5344571


    الشئون الصحية بحائل هاتف : 5436425/ 5436409 فاكس : 5334724
    إدارة المستشفيات هاتف : 5320833
    إدارة الرعاية الصحية هاتف : 5334716
    الطواري والنقل الاسعافي هاتف : 5316307
    التوعية الدينية هاتف : 5328420
    عيادة التدخين هاتف : 5319803
    التموين الطبي هاتف : 5331360
    المعهد الصحي للبنين هاتف : 5434660
    إدارة الإعلام الصحي هاتف : 5436538
    إدارة المختبرات هاتف : 5433978
    الرخص الطبية هاتف : 5329030
    صحة البيئة هاتف : 5434106
    المشاريع والصيانة : 5431015
    المعهد الصحي للبنات هاتف : 5330769
    مستشفى حائل العام هاتف : 5328080
    مستشفى الملك خالد هاتف : 5328888
    مستشفى النساء والولادة هاتف : 5347007
    مستشفى الصحة النفسية هاتف : 5327755
    مركز طب الأسنان هاتف : 5326436
    مركز طب العيون هاتف : 5340720
    القطاع الصحي بحائل هاتف : 5320685


    مركز الرعاية الصحية بصديان الغربي هاتف : 5323110
    الخماشية هاتف : 5333419
    لبدة هاتف : 5323586
    الطريفي هاتف : 5332733
    الوسيطاء هاتف : 5325898
    صديان الشرقي هاتف : 5324981
    البادية هاتف : 5431092
    العزيزية هاتف : 5321736
    شراف هاتف : 5325113
    الجامعيين هاتف : 5333197
    المطار القديم هاتف : 5333149
    شمال المطار هاتف : 5326103


    مرافق صحية حكومية :
    مركز التأهيل الشامل هاتف : 5320429
    مستوصف الحرس هاتف : 5332288
    الوحدة الصحية للبنات هاتف : 5328237
    جمعية الهلال الاحمر997 هاتف : 5329474
    الهلال الأحمر بالمنتزه هاتف : 5325358
    مستوصف قوى الأمن هاتف : 5325540
    الوحدة الصحية للبنين هاتف : 5320132


    دوائر إعلامية :
    إدارة المطبوعات هاتف : 5331735
    التليفزيون هاتف : 5320888
    المطبوعات والنشر هاتف : 5331735
    الإذاعة هاتف : 5321475
    الأنباء هاتف : 5329696
    وكالة الأنباء السعودية هاتف : 5330011


    مراكز أدبية وثقافية :
    نادي حائل الأدبي هاتف : 5430944
    المكتبة العامة هاتف : 5324757
    المتحف الأثري هاتف : 5331684

    مراكز رياضية وشبابية :
    مكتب رعاية الشباب هاتف : 5320072
    نادي الطائي بحائل هاتف : 5321833
    نادي الجبلين حائل هاتف : 5321017
    بيت الشباب بحائل هاتف : 5331485


    مكاتب صحف :
    جريدة الجزيرة هاتف : 5321487
    جريدة عكاظ هاتف : 5329190
    جريدة البلاد هاتف : 5433394
    جريدة الرياض هاتف : 5321077
    جريدة اليوم هاتف : 5327007
    جريدة المدينة هاتف : 5334140
    الشركة الوطنية للتوزيع هاتف : 5323231


    فرع وزارة العدل بحائل هاتف : 5324640
    محكمة حائل الكبرى هاتف : 5325544
    المحكمة المستعجلة هاتف : 5327980
    كتابة العدل بحائل هاتف : 5327272


    هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هاتف : 5431972
    هيئة مدينة حائل هاتف : 5436334
    هيئة برزان هاتف : 5436350
    هيئة المنتزه هاتف : 5334515
    هيئة المحطة هاتف : 5321315
    هيئة العزيزية هاتف : 5433349
    هيئة الزبارة هاتف : 5433522
    هيئة حي المطار هاتف : 5434183
    هيئة الوسيطاء هاتف : 5433605


    الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد هاتف : 5330076
    مركز الدعوة بحائل هاتف : 5310093
    إدارة الأوقاف والمساجد هاتف : 5310092
    تحفيظ القرآن الكريم هاتف : 5332208
    الجمعية الخيرية بحائل هاتف : 5317741
    المستودع الخيري هاتف : 5333057


    شركة الاتصالات :
    العلاقات العامة هاتف : 5431012
    وسط البلد هاتف : 5333000
    حي الوسيطاء هاتف : 5333373
    حي الجامعيين هاتف : 5323070
    حي المطار هاتف : 5436608
    حي أجا هاتف : 5381700

الصفحة رقم 3 من 18 البدايةالبداية 1234513 ... الأخيرةالأخيرة

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •