مشاهدة النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: أحوال الطقس على حائل خلال اسبوع

  1. #1
    شخصية مهمة
    تاريخ التسجيل
    11/10/2002
    المكان
    موقق
    مشاركات
    2,986

    أحوال الطقس على حائل خلال اسبوع

    أحوال الطقس على حائل خلال اسبوع

    ----

    حيا على الهواء مباشرة
    على الرابط :

    توقعات أحوال الطقس في منطقة حائل خلال اسبوع من ياهو ويذر :

    على الرابط :

    http://weather.yahoo.com/forecast/SAXX0028_c.html

    وعلى الرابط :

    أحوال الطقس على الكرة الأرضية :
    على الرابط :


    http://www.weatheronline.co.uk/afrisat.htm

    وعلى الرابط :


    http://arabic.cnn.com/weather/MidEast/sat.html

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

  2. #2
    شخصية مهمة
    تاريخ التسجيل
    11/10/2002
    المكان
    موقق
    مشاركات
    2,986
    «الوسم»على امتداد 52 يوما

    مطره مفيد لإنبات الكمأة والأعشاب البرية

    الرياض: بدر الخريف
    موسم «الوسم» الذي يستمر 52 يوماً حيث ينتهي في السادس من شهر ديسمبر (كانون الاول) المقبل وسط آمال السكان بأن يكون الموسم مطيراً حيث ان نزوله خلال الموسم مفيد لانبات الاعشاب المفيدة وذات الرائحة الزكية إضافة الى انه موسم مناسب لانبات الكمأه (الفقع) وهو فطر ينمو في اجواء خاصة خلال موسم الربيع ويجد قبولاً لدى السكان من ناحية جنيه أو تناوله مطبوخاً وهو غني بالبروتين ويشبه شكله البطاطس الى حد كبير، وسيعقب موسم الوسم ايام الشتاء الباردة وهي المربعانية التي يبلغ عدد ايامها 39 يوماً.
    وذكر مهتمون بالانواء بأن الوسم هو فترة زمنية من العام وليس نجماً من النجوم وسمي بذلك لانه يسم الارض بالنبات، كما أن مطره مفيد لتنبت الارض جميع الاعشاب البرية المفيدة ولعل اهمها النفل والروض إضافة الى فطر الكمأه، والوسم اربعة نجوم وهي: العواء، السماك، الغفر، والزبانا وكل نجم مدته 13يوماً.

    ويتميز نجم العواء الذي يعتبر أول وسم باعتدال الجو في النهار والبرودة ليلاً، ومطره محمود حيث ينبت الشيح والنفل والاعشاب البرية بالاضافة الى الكمأه (الفقع)، كما يستمر فيه غرس النخيل ويزرع فيه البرسيم والبقول والخضار المختلفة، وتقول العرب في هذا النجم: اذا طلعت العواء طاب الهواء، وضرب الخباء، وكره العراء، وشنن السقاء، ويلي نجم العواء نجم السماك ويبدأ في 29 اكتوبر (تشرين الأول) وتزداد فيه برودة الجو في الليل وتهب فيه الرياح الجنوبية وتتميز امطاره بالغزارة، وتبدأ فيه زراعة القمح والشعير وسط الجزيرة العربية، كما تزرع فيه البقول والخضار وتسمد الاشجار.

    وتقول العرب في هذا النجم: اذا طلع السماك ذهبت العكاك واستقامت الاضاك وقل على الماء اللكاك، ثم نجم الغفر ويبدأ في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) وفيه تزاد برودة الجو ليلاً ونهاراً ومطره ينبت الفقع وفيه ينهى عن شرب الماء قبل النوم وتستمر فيه زراعة القمح والشعير في وسط البلاد، وكانت العرب تقول اذا طلع الغفر اقشعر السفر وتربل النظر وحسن في العين الجمر، يليه بعد 13يوماً نجم الزبانا وهو اخر الوسم واخرالخريف وفيه تزداد برودة الجو وتشتد الرياح الباردة وتستمر فيه زراعة القمح والشعير والخضار والبقول وفيه يحبس الماء عن اشجار الفاكهة التي تتساقط اوراقها في فصل الشتاء كالعنب اذا كانت الارض طينية ويقل من سقيها اذا كانت رملية والعرب قالت في هذا النجم: اذا طلعت الزبانا احدث لكل ذي عيال شانا ولكل ماشية هوانا.

    ويلي موسم الوسم
    المربعانية ومدتها 39 يوماً حيث تبدأ في السابع من ديسمبر وتنتهي في الرابع عشر من يناير (كانون الثاني).

  3. #3
    شخصية مهمة
    تاريخ التسجيل
    11/10/2002
    المكان
    موقق
    مشاركات
    2,986
    الوسم وأحوال الطقس في أكتوبر
    20 / 10 / 2007


    الحديث عن دخول موسم ( الموسم ) هو حديث الساعه هذه الأيام لما يحمله من تباشير طيبة عن قرب هطول الأمطار إذانا بدخول الشتاء وبداية لربيع طيب بإذن الله , وبهذه المناسبة بعث لنا الأخ العزيز خبير الأرصاد الجوية في الكويت ( عيسى رمضان ) مساهمة طيبة بارك الله فيه لموقع ( المطلاع ) هي عبارة عن مقالة مفصلة شارحا بها كل ما يتعلق عن موسم ( الوسم ) وما يحدث به من تأثيرات وتغيرات إيجابية على المناخ والطقس في الكويت شاكرين له هذه اللفته الكريمه والبناءه سائلين الله سبحانه أن يجعل موسم ( الوسم ) هذا خير وبركة على الجميع .

    الوسم وأحوال الطقس في أكتوبر
    يصادف اليوم الأحد الخامس عشر من أكتوبر أول أيام الوسم وفي كل مقالة أكتبها عن الوسم أبدأ بهذه الأبيات الشعرية الجميلة لشاعر الرسول الكريم سيدنا وسيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وأله وصحبه وسلم وهو حسان أبن ثابت حيث ذكر كلمة "الوسمي" أي أمطار الو سم في أبياته:
    عرفت ديار زينب بالكثيب كخط الوحي في الورق القشيب
    تداوله الـرياح وكل جون من الوسمي منهمرا سـكوب

    وكلمة الوسم تعني المطر المبكر الذي يسم الأرض أو يبكر الأرض بالنبات، ومطر الوسم عرفه العرب منذ القدم وعرف أهمية هذه الأمطار، وعلقوا عليها الآمال. وهذه الأمطار المبكرة مهمة جدا لنباتات المراعي والصحراء لأنها تهطل في فترة اعتدال حرارة الجو، وتكون معظم أنواع النباتات البرية وخاصة الحولية منها، والمحبب لنا في الجزيرة العربية الذي يسمى بالفقع أو الكمأة قد استعدت فسيولوجيا للإنبات بعد انقضاء فترة الصيف الطويلة.

    وتعتمد النباتات الحولية على كمية الأمطار المبكرة لإنبات هذه البذور أو حتى بعضا منها، وأن كان ذلك فأنه متوقع أن يرافقها ربيع مزدهر ونمو جيد لنباتات الصحراء والمراعي. وتعتمد هذه النباتات أيضا على اختلاف درجات الحرارة خلال شهري ديسمبر ويناير فعندما تكون درجات الحرارة منخفضة خاصة خلال الليل فأنها توقف نمو النباتات التي تنموا مبكرا بفعل أمطار الوسم.

    وعندما يكون الطقس دافئا خلال هذين الشهرين بفعل الرياح الجنوبية الشرقية "الكوس" والمنخفضات المطيرة فأن هذه النباتات سوف تتجاوز مرحلة النمو، ويكون الربيع مزدهرا مع استمرار أمطار الربيع.

    ولمحبي الفقع "الكمأة" في الكويت والدول العربية فأن نمو هذا الفطر ووفرته يعتمد الظروف الفسيولوجية والبيولوجية والمناخية، وأولها أمطار الوسم المصحوب بالسحب الرعدية والتي يصاحبها البرق والذي يكون من العناصر المهمة لتكون الفقع. وثانيا الأمطار المتتالية المصاحبة للجبهات الهوائية ( أمطار الديمة ) والتي تجعلها تكبر وتنمو وتعطينا أنواع الزبيدي والإخلاص المحبب للجميع وأتمنى أن تتحقق هذه الأمنية لمحبي الفقع في هذا العام إنشاء الله.

    أحب أن أذكر بأن شهر أكتوبر تستمر فيه فترة الأصفري أي موسم الحساسية وأمراض البرد والأنفلونزا للبعض ويرجع السبب، للزيادة في تركيز نسبة حبيبات اللقاح للنباتات والملوثات البيئية وانتشار الفيروسات والبكتيريا بفعل الانقلابات الحرارية القريبة من سطح الأرض والتي تساعد على عدم انتشار مثل هذه الملوثات وزيادة تركيزها وتأثيرها على صحة الإنسان.

    نبذة عن طقس أكتوبر:

    تبدأ درجات الحرارة بالانكسار والانخفاض باطراد سريع ( طالع الزبرة إلى 2 أكتوبر ) وفيه يبرد الليل ويأخذ بالزيادة بعد تساوي الليل والنهار في 27 سبتمبر. وتبدأ درجات الحرارة العظمى بالانخفاض إلى 32 درجة مئوية والصغرى دون 20 درجة في نهاية الشهر. وقد تستمر الرطوبة لعدة أيام وتخف في أيام أخرى. (طالع الصرفة من 3 أكتوبر- 15 أكتوبر ) وسميت الصرفة لانصراف الحر عند ظهور هذا النجم وانصراف البرد عند سقوطها. ويبدأ موسم الوسم في منتصف شهر أكتوبر وتعتمد على عبور المخفضات الجوية والأمطار المصاحبة لها.

    وتزيد نسبة حدوث ظاهرة نسيم البر والبحر حيث تهب الرياح الجنوبية الشرقية ( الكوس ) من البحر المجاور خلال فترة الظهيرة حتى المساء، ثم تتحول تدريجيا خلال الليل إلى غربية ثم شمالية غربية حتى مطلع الفجر.

    من المتوقع هذا العام والعلم عند الله بأن تتأخر الأمطار بعض الشيء لبعض المناطق الشمالية الغربية في المملكة العربية وبلاد الشام. ولكن بالنسبة لمنطقة دولة الكويت والمناطق المجاورة في المملكة وجنوب العراق فسوف تظهر الغيوم من تاريخه ولكن تبدأ الأمطار في بداية شهر نوفمبر القادم وقد تكون رعدية شديدة على مناطق معينة عن غيرها من المناطق، حيث تكون الكميات أقل ويعزى سبب عنف الأمطار الرعدية وإصابات البرق خلال هذه العواصف لوجود كميات كبيرة من بخار الماء في طبقات الجو العليا مع التغير الطبوغرافية في شكل مدينة الكويت وارتفاع المباني في المناطق الساحلية حيث تعمل على حمل الرياح الجنوبية الشرقية الكوس سريعا وتكون هذه الغيوم التي تكون قاعدتها قريبة من سطح الأرض مما تأثر صواعقها على الكثير في الطبقة السطحية من الأرض لتفريغ شحناتها ومنها البشر والمحطات الكهربائية وغيرها لذلك يجب أخذ الحيطة خلال هذه العواصف.

    أما المعدل السنوي العام لعام 2007-2008 فسوف تكون بمعدلاتها الطبيعية والتي تكون ما بين 150 إلى 200 ملم تقريبا ولكن تتميز بعنف أمطارها الرعدية في بعض من الأيام وبخاصة في الفترات الانتقالية مثل شهر نوفمبر ومارس وأبريل من هذه السنة والعام القادم. أما أسباب هذه التغيرات والتذبذب في كميات الأمطار فتعود إلى الدورات المناخية والتغير في المناخ العالمي بشكل عام فقد شهدت منطقتنا ارتفاعا ملحوظا هذا الصيف في درجات الحرارة بالرغم من تكون بعض السحب في شهر يوليو وأغسطس بفعل الرطوبة العالية في طبقات الجو العليا والمنتقلة إلينا من اللسان الممتد في بحر العرب والذي أثر بتساقط أمطار بعضها كان غزيرا على سلطنة عمان والمناطق الجنوبية في الأمارات العربية المتحدة.

    أن الحالة المناخية التي تمر بها منطقة الجزيرة العربية وتأثير البقع الشمسية والتغيرات المناخية تأثر مباشرة على حركة المنخفضات المطيرة والتي تختلف من عام إلى أخر. أما الشتاء فسوف يدخل على منطقتنا متأخرا هذا العام أي في نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر، مع الاعتدال في الطقس في الأيام التي تسود فيها الرياح الشمالية الغربية والطقس الرطب الغير مريح في الأيام التي سوف تكون الرياح فيها جنوبية شرقية ولكنها هي بشير الخير لظهور الغيوم وتساقط الأمطار إنشاء الله.

    مرقب المحطات

    إدارة الأرصاد الجوية

    الإدارة العامة للطيران المدني

    عيــسى رمــضان


  4. #4
    يعطيك العافيه اخوي

  5. #5
    الله يعطيك العافيه
    اللهم ارزق العباد

  6. #6
    نخبة فضاء الصورة الرمزية الخاصة بـ ابومالك
    تاريخ التسجيل
    24/11/2004
    المكان
    عروس الشمال
    مشاركات
    17,430
    مشكور ابوسلطان

    الله يجيب الخير
    يشرفني زيارتكم لموقعي الشخصي






    تابعونا برحلة لسويسرا وفرنسا

    http://www.vb.fadhaa.com/showthread....7&goto=newpost


  7. #7
    عضو متألق الصورة الرمزية الخاصة بـ mo7b_hail
    تاريخ التسجيل
    14/12/2001
    المكان
    هــنـــــا بهالديره
    مشاركات
    343
    تشكر يا غالي

    الله يجيب الخير

  8. #8
    احلى مافي احول الطقس بحايل

    هالبنت

    اول مافتحت الصفحه

    لقيته قبالي




    وووووووووووووووووووووووووهـ يازين طقس حايل


    ماهي خشت ولد كراني تقل جنزير حصادهـ


    لاقال حايل عليها غيم خذت سنه ماجاهـ المطر
    خخخخخخخخخخخخخخخ

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •