مشاهدة النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: عمليات شفط الدهون ما يجب ان تعرفيه

  1. #1

    عمليات شفط الدهون ما يجب ان تعرفيه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين

    شفط الدهون

    ان عملية شفط الدهون يمكن ان تساعد في "تنحيت" الجسم بإزالة تجمعات الدهون الغير مرغوب فيها من مناطق محددة تشمل البطن الأرداف المؤخرة الأفخاذ الذراعين العلويين الذقن الخدين و الرقبة . و هناك عدة طرق للقيام بشفط الدهون تم تطويرها في السنوات الماضية ساعدت جراحي التجميل لتوفير نتائج ممتازة لمرضاهم .
    و من المعروف ان عملية شفط الدهون ليست بديلا للحمية و التمارين الرياضية و لذلك يقوم الجراح بإزالة تجمعات الدهون "العنيدة" التي لا تستجيب للحمية و التمارين الرياضية .

    الأشخاص الذين يستفيدون من العملية :
    - يجب ان تكون لديك توقعات واقعية لنتائج العملية و ما يمكن ان تغيره هذه الجراحة .
    - من الضروري معرفة ان شفط الدهون سوف يُحسّن مظهرك و يُعزز ثقتك بالنفس و لكن ليس بالضرورة ان تغير شكلك ليتوافق مع الشكل المثالي او ان تجعل الآخرين يعاملونك بصورة مختلفة .

    افضل المرشحات لهذه العملية هن السيدات اللاتي اوزانهن في الحدود الطبيعية و بشرتهن تتمتع بمرونة طبيعية و لديهن تجمعات دهنية في اماكن محددة و يجب ان تكون صحتك العامة جيدة و حالتك النفسية مستقرة و توقعاتك من العملية واقعية. ان عمرك ليس عاملا مهما جدا و لكن كل ما زاد العمر تقل مرونة الجلد و بذلك لا نحصل على نفس النتيجة كما في مقتبل العمر.
    شفط الدهون يحمل مخاطرة اكبر في الاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل مرض السكر أو امراض القلب و الرئة أو ضعف الدورة الدموية و الذين اجريت لهم جراحات سابقة قريبة من المكان الذي يراد شفط الدهون منه .

    التخطيط للعملية :
    في زيارتك الأولى سيقوم الجراح بتقييم حالتك الصحية و يحدد اين التجمعات الدهنية و حالة الجلد و سوف يشرح لك الجراح الطرق الافضل التي ستستفيدين منها لتشكيل و تنحيت الجسم و كمثال فربما كنت ترغبين في شفط الدهون من منطقة البطن فينصحك الجراح بان الافضل عمل عملية شد البطن للحصول على النتيجة الافضل و الشكل الذي ترغبين. كوني صريحة في النقاش مع الجراح فيما يخص توقعاتك و كذلك يجب على الجراح ان يكون صريحا معك و يصف لك العملية بالتفصيل و المخاطر التي يمكن ان تحدث و الاشياء التي يمكن أو لا يمكن للجراح عملها .

    يجب عليكي الحصول على الاجابات التي تحتاجينها :
    يشعر بعض الذين يرغبون في ازالة التجمعات الدهنية بشفط الدهون بالحيرة نتيجة لتعدد الطرق المتوفرة اليوم و طرق الدعاية المختلفة , ان جراح التجميل سيساعدك لتقرير ماهي العملية الافضل لك فهو يأخذ بعين الاعتبار الفعالية و السلامة و التكاليف و ما هو صالح لحالتك انت و احتياجاتك و هذا ما ندعوه التقدير الجراحي و هي قدرة تطورت من خلال التدريب الجراحي و الخبرة و يستخدم جراحك ايضا حكمته لتفادي حصول المضاعفات لا سمح الله و التعامل مع الاحداث غير المتوقعة خلال الجراحة و ايضا علاج المضاعفات اذا حصلت لا سمح الله .ان تعليم و تدريب جراحك تساعده لتكوين تقديره الجراحي فلذلك يجب عليك البحث و التمحيص في تدريبه و تعليمه .

    التجهيز للعملية :
    جراحك سوف يعطيك تعليمات محددة لكيفية التجهيز للعملية و التي تشمل توجيهات في الاكل و الشرب و التدخين و اخذ أو تفادي بعض العقاقير , اذا اصابك زكام أو التهاب معدي باي شكل و خصوصا التهابات الجلد فغالبا ستؤخر جراحتك , و اثناء التجهيز تأكدي من وجود شخص يساعدك في المنزل بعد العملية لمدة يومين أو ثلاثة .

    اين ستجرى الجراحة :
    إن شفط الدهون يمكن ان يجرى في عيادة الجراح أو في مركز جراحة اليوم الواحد أو في المستشفى . شفط الدهون لكميات بسيطة عادة يجرى كعملية اليو الواحد أي ان المريض لا يحتاج إلى البقاء في المستشفى و ذلك لدواعي الراحة للمريض و خفض التكاليف . و لكن اذا كانت كميات الدهون التي يراد شفطها كبيرة أو اذا كانت عملية شفط الدهون تُجرى مع جراحة أخرى فيُنصح بإجرائها في المستشفى أو مركز جراحة اليوم الواحد و البقاء هناك لليلة واحدة .

    التخدير لشفط الدهون :
    هناك انواع مختلفة من التخدير يمكن استخدامها لعمل شفط الدهون . انت و جراحك ستختارون نوع المخدر الذي سيوفر افضل مستوى من الامان و الراحة خلال الجراحة .

    العملية :
    يختلف الوقت المطلوب لشفط الدهون كثيرا و يعتمد على حجم المنطقة و كمية الدهون التي تحتاجين إلى شفطها . ان عملية شفط الدهون تُجرى لإزالة تجمعات دهنية في اماكن محدده و ذلك لتنحيت الشكل المطلوب في منطقة أو اكثر في الجسم عبر جرح صغير يُدخل الجراح منه انبوب مجوف يُستخدم لشفط الدهون من الطبقة العميقة تحت الجلد و تُمرر الانبوبة ذهابا و ايابا خلال طبقة الدهن لتكسير الخلايا الدهنية و من ثم شفطها خارجا و يتم الشفط عن طريق جهاز شفط أو حقنة كبيرة و اذا كان العلاج لاكثر من منطقة يتحرك الجراح إلى المنطقة التالية محافظا على ان تكون الفتحات الصغيرة في اماكن يسهل اخفاؤها . و تفقد المريضة سوائل مع الدهن و من الواجب تعويض هذه السوائل خلال العملية لتفادي ما لا تحمد عقباه و لهذا يحتاج المرضى إلى مراقبة دقيقة و ان يحصلوا على السوائل عن طريق الوريد خلال و بعد الجراحة .

    الأساليب المختلفة لشفط الدهون :
    إن الطريقة الأساسية هي كما وصفناها سابقا و يتم إستخدامها في جميع حالات شفط الدهون و لكن تم تطوير و تحسين أساليب مختلفة للعملية منها :
    حقن السوائل و هي طريقة تُحقن فيها المنطقة المراد شفط الدهون منها بمحاليل وريدية بها بعض العقاقير تشمل مخدر موضعي Lidocaine و دواء قابض للأوعية الدموية Epinephrine مما يساعد على شفط الدهون بسهولة و يقلل الدم المفقود خلال العملية و يعطي تخدير للمنطقة خلال و بعد العملية و يفيد حقن المحاليل في تقليل ظهور الكدمات في المناطق التي تمت نعالجتها بعد العملية .
    كمية السوائل المحقونة تختلف حسب الأسلوب الذي يتبعه الجراح :
    كمية كبيرة من السوائل تحقن في المناطق المراد شفط الدهون منها قد تصل إلى ثلاث أضعاف ما يُراد شفطه من الدهون و هذا ما يُدعى توميسنت تكنيك Tumecent Technique و هذا الأسلوب أو الطريقة تُستعمل للمرضى الذين يحتاجون فقط إلى تخدير موضعي و عادة تستغرق هذه الطريقة وقت أطول بكثير من الطريقة المعتادة و قد يصل الوقت إلى 4 إلى 5 ساعات في بعض الحالات .

    كمية كبيرة و لكنها اقل من Tumecent Technique و تُدعى هذه الطريقة سوبر ويت Super Wet و تكون كمية السوائل المحقونة تساوي كمية الدهن المراد شفطها و هذه الطريقة تحتاج إما إلى تخدير موضعي مع عقاقير مهدئة أو إلى تخدير عام و تستغرق العملية ما بين الساعة و الساعتين .

    شفط الدهون بمساعدة الموجات الفوق صوتية UltaSonic Assisted Lipoplasty :
    و تُستخدم في هذه الطريقة أنبوبة خاصة تُنتج طاقة فوق صوتية و عند مرور الطاقة في مناطق الدهون تتفجر الخلايا الدهنية و تسيل الدهون حيث يسهل شفطها خارج الجسم . و من خبرات الجراحين الذين يستخدمون هذه الطريقة رأينا انها سهلة و فعالة في شفط الدهون من مناطق مثل الظهر أو منطقة الصدر في الرجال و تستخدم ايضا في عمليات إعادة شفط الدهون و على العموم تحتاج هذه الطريقة إلى وقت أطول من الطرق العادية .

    كل الجراحات تحمل قدرا من المخاطرة و عدم التأكد :
    إن شفط الدهون عملية آمنة إذا كان إختيار المريض تم بعناية و المركز الجراحي مجهز لهذه العمليات و الجراح مؤهل و متدرب على هذا النوع من الجراحات . و كمتطلب اساسي و اقل ما يمكن يجب ان يكون الجراح قد اتم تدريبا جراحيا لعمل هذه العمليات و ايضا يجب ان تكون لدى الجراح قدرات جراحية متقدمة ليكون قادرا على عمل جراحات تشمل شفط الدهون بكميات اكبر من 5 لترات . إسألي جراحك عن مرضاه الآخرين الذين مروا بنفس التجربة و عن نتائج عملياتهم و ليكن معلوما انه بالرغم من أن معظم عمليات تنحيت و تشكيل الجسم تتم كجراحة اليوم الواحد إلا انه في حالات شفط كميات كبيرة من الدهون يحتاج المريض إلى عناية خاصة بعد العملية فأطلبي معلومات عن ذلك و ما يخططه الجراح بعد الجراحة . إن كون الجراح ذا تدريب عالي و مركز الجراحة مجهز على افضل مستوى يُحسّن إمكانيات الحصول على نتيجة ممتازة ان شاء الله و لكن ليس هناك أي ضمانات على النتيجة فبالرغم من ندرة حصول المضاعفات و المشاكل و لكنها من الممكن ان تحصل لا قدر الله . و كلما زادت كمية الدهون المشفوطة و المناطق المعالجة في نفس الوقت تزيد نسبة المخاطرة و بالطبع فإن إزالة كميات اكبر من الدهون تستغرق وقتا أطول مما تحتاجه العمليات الاصغر منها . و تجميع هذه العوامل تزيد من إمكانية حدوث مشاكل مثل :
     الالتهابات البكتيرية
     التأخر في عملية الشفاء
     تكون تخثرات أو جلطات دموية أو دهنية و التي يمكن ان تنتقل إلى الرئة و تسبب الوفاة لا قدر الله
     فقدان كمية كبيرة من السوائل
     تجمع سوائل في منطقة العملية مما يحتاج إلى عملية أخرى لتصريف هذه السوائل المتجمعة
     حروق احتكاكية في الجلد
     اصابات في الجلد أو الاعصاب أو الاعضاء الداخلية
     تحسس غير مرغوب فيه للأدوية المستعملة خلال الجراحة
    و هناك نقاط يجب ان تراعى في الاساليب الجديدة مثل شفط الدهون بمساعدة الموجات الفوق صوتية فهناك حرارة تصدر عن جهاز الموجات الفوق صوتية لتسييل الدهون و يمكن ان تصيب الجلد أو الانسجة العميقة بإصابات أو حروق و يجب معرفة انه بالرغم من ان هذه العملية أجلايت بنجاح لعدة آلاف و لكن النتائج طويلة الأمد لإستعمال الموجات الفوق صوتية لتسييل الدهون غير معروف لنا .
    و في الاساليب التي تحتاج إلى حقن محاليل قد يحصل تسمم من المخدر الموضعي إذا لم تُحسب كميته و الجرعة بدقه و قد يحصل تجمع أو ترشح للسوائل في الرئة.
    الندبات من عملية شفط الدهون عموما صغيرة و موضوعة بدقة في اماكن يسهل إخفاؤها عن النظر و لكن الكمال لله وحده سبحانه و تعالى و قد تكون النتيجة ناقصة أو الجلد غير مستو أو الجانبين غير متساويين أو ان يتلرهل الجلد بعد الشفط و خصوصا مع التقدم في السن و فقدان مطاطية الجلد و قد يحصل بعض التنميل في مكان الجراحة و هذا غالبا ما يخف مع مرور الوقت و قد يتغير لون الجلد و لإحدى هذه المشاكل قد تحتاجين إلى جراحة أخرى .

    بعد العملية :
    قد تعانين من تسرب سوائل من الجروح و في حالات نادرة جدا قد يحتاج الجراح إلى وضع انبوب صغير تحت الجلد ليوم أو يومين لتصريف السوائل و منع تجمعها. و و للتحكم في التورم و مساعدة جلدك لأخذ الشكل الجديد سيطلب منك الجراح إرتداء لباس ضاغط على المناطق المعالجة لمدة حوالي ثلاثة اسابيع .
    لا تتوقعي ان يكون شعورك و منظرك ممتاز مباشرة بعد العملية و قد تشعرين ببعض عدم الراحة و الألم الخفيف و الشعور بحرقة في مكان الجراحة و التورم و التنميل و نادرا بعض النزف . الألم يمكن مساعدته بأخذ ادوية تخفيف الألم التي سيصفها لك الجراح و لكنك ستشعرين ببعض التيبس و التوجع لبضعة أيام بعد العملية و انه لمن الطبيعي الشعور بالقلق و الكآبة في الايام أو الاسابيع التالية للعملية و هذا الشعور سيتلاشى مع بداية ظهور نتائج الجراحة و إحساسك بالتحسن الذي حصل .

    العودة للحياة الطبيعية :
    إن الشفاء عملية تدريجية و سيطلب منك الجراح ان تبدأي الحركة و السير في أقرب فرصة بعد الجراحة لتقليل التورم و الوقاية من جلطات الدم في الساقين . و سوف تبدائين بالشعور بالتحسن حوالي اسبوع أو إثنين بعد الجراحة و بإمكانك العودة إلى العمل خلال أيام بعد الجراحة . أما الخيوط الجراحية فإما ان تذوب أو تُزال خلال اسبوع إلى عشرة أيام أما الاعمال و الانشطة التي تحتاج إلى مجهود كبير فيجب الإبتعاد عنها لحوالي شهر يتابع جسمك خلالها عملية الشفاء. و بالرغم من ان معظم الكدمات و التورم عادة ما تختفي خلال ثلاثة اسابيع الا ان بعض التورم قد يستمر لستة اشهر أو اكثر و سيقوم الجراح بمتابعة حالتك و الحكم على تقدمك أو احتياجك إلى عملية اخرى . إذا شعرت باعراض مثل نزيف غزير أو زيادة في الألم أو كان لديك أي سؤال حول ما يمكن أو لا يمكن عمله فعليكي الحديث إلى جراحك .

    مظهرك الجديد :
    سوف تلاحظين فرقا في شكل جسمك بعد الجراحة و لكن يجب تذكر انك ستلاحظين تحسنات اخرى بعد 4 إلى 6 اسابيع مع إختفاء التورم و بعد حوالي 3 اشهر سيختفي التورم الخفيف و يمكنك رؤية النتيجة النهائية ان شاء الله .
    إذا كانت توقعاتك واقعية و مقبولة فستكونين سعيدة جدا بالنتائج الجراحية و غالبا ما ستجدين انك مرتاحة اكثر في اشكال مختلفة من الملابس و انك اكثر ارتياحا مع صورة جسدك .
    إنك بتناولك غذاء صحيا و عمل تمارين رياضية بصورة منتظمة ستساعدين على الإحتفاظ بهذه الصورة الجديدة منك .


    السيد هاشم عمر محسن بلخي
    إستشاري جراحة التجميل و جراحة اليد
    زميل جامعة مجيل ( مونتريال – كندا )
    drbalkhy@gawab.com
    DrBalkhy
    :210

  2. #2
    الطنيان
    قلهن يتركن شبات الضحى والرزيزات الظهر وشبه العصر وجمعت الليل

    ويغدن لك رشيقاااااااااااااااااااااااااااات

    ماهو بيبسي على الشعر يابنت اهلي

بيانات عن الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

عدد زوار الموضوع الآن 1 . (0 عضو و 1 ضيف)

قوانين المشاركة

  • غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
  • غير مصرّح بالرد على المواضيع
  • غير مصرّح لك بإرفاق ملفات
  • غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك
  •